ما هي العوامل التي تؤدي إلى دموع العين المستمرّة؟

ما هي العوامل التي تؤدي إلى دموع العين المستمرّة؟

 دموع العين المستمرة

دموع العين المستمرّة هي حالة تتدفق فيها الدموع على الوجه بشكلٍ دائمٍ ومفاجىء في بعض الأحيان. هناك حاجة للدموع للحفاظ على صحة السطح الأمامي للعين والحفاظ على رؤية واضحة، ولكن دموع العين المستمرّة قد تصعّب الرؤية.

 

دموع العين المستمرة

إنسداد القنوات الدمعية

يولد البعض بقنوات دمعية مسدودة أو ضيّقة جداً. عادة ما تحدث القنوات الدمعية الضيقة نتيجة للتورم أو الالتهاب، ويمكن أن تسبب دموع العين المستمرّة.

العلاج: في حال لم تتوسّع القنوات الدمعية من تلقاء نفسها، خصوصاً لدى حديثي الولادة، فمن الممكن أن يوصي الطبيب بالجراحة.

 

إلتهاب الملتحمة

إن إلتهاب الملتحمة سبب شائع لدموع العين المستمرّة لدى الأطفال والبالغين. يمكن أن يظهر الإحمرار في الجزء الأبيض الذي يحيط بالبؤبؤ ويمكن أن يسبب الحكة.

العلاج: تعدّ العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات السبب الأكثر شيوعاً لإلتهاب الملتحمة، والتي يمكن علاجها بقطرات مضاد حيوي للعين.

 

الحساسية

غالباً ما تكون دموع العين المستمرّة والحكة و السعال وسيلان الأنف من أعراض الحساسية.

العلاج: . يمكن أن تساعد أدوية الحساسية وقطرات العين وتجنب المسببات - مثل حبوب اللقاح أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة – في التخلّص من دموع العين المستمرّة.

في حين أن نزلات البرد يمكن أن تسبب دموع العين المستمرّة أيضاً، ولكنها لن تسبب الحكّ، وهذا ما يميّز بين نزلات البرد عن الحساسية.

 

إجهاد العين

يعتبر إجهاد العين والإستخدام الدائم والمستمرّ لأجهزة الكومبيوتر والتركيز الشديد، يمكن ان يؤدي أيضاً إلى دموع العين المستمرّة.

العلاج: من المهم الحرص على القليل من إجهاد العين، وذلك من خلال التوقف عن التركيز او إستخدام الكومبيوتر لمدة لا تقلّ عن 10 دقائق كلّ ساعتين.

 

وجود أجسام غريبة في العين

يمكن لوجود بعض الأجسام الغريبة، مثل المواد الكيميائية والغبار وغيرها في العين أن تسبب دموع العين المستمرّة أيضاً.

 

العلاج: من المهم غسل العين بالماء بالبارد، وتجنّب فركها باليدين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟