ماذا يفعل داء العصبون الحركي بالجسم؟

ماذا يفعل داء العصبون الحركي بالجسم؟

قد تتعرّض الأعصاب في الجسم لبعض المشاكل التي تُضعفها وتمنعها من القيام بوظائفها بشكلٍ طبيعي.

 

من هنا، لا بدّ من الإشارة إلى أن ضعفها يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة والأمراض منها داء العصبون الحركي الذي نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثيره على الجسم وأبرز أسباب الإصابة به.

 

ما هو داء العصبون الحركي؟

 

يُعرف داء العصبون الحركي بأنّه مجموعةٌ من الأمراض التي يميّزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ، في الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبيّة بينهما.

ويصيب داء العصبون الحركي الخلايا العصبيّة الحركيّة في معظم العضلات الإراديّة في الجسم، والتي يقوم الدّماغ من خلالها بمراقبة عمل العضلات.

 

ماذا يفعل هذا المرض بالجسم؟

 

لا تضرّ الإصابة بداء العصبون الحركي بالحواس الـ5 ولا بالقدرات العقليّة أو بالعضلات الداخليّة أي القلب، المثانة البوليّة، الجهاز الهضمي وغيرها، إنّما ينتج عنها بعض المشاكل الخطيرة نذكر أهمّها في ما يلي:

 

تلف الخلايا العصبيّة:

 

تلف الخلايا العصبيّة ولا يمكن بعد ذلك تحريك العضلات.

 

قد يؤدّي إلى الشلل:

 

عدم القدرة على تحريك العضلات أو التحكّم بها عصبياً، ما  يؤدّي شيئاً فشيئاً إلى ضعفها إلى درجة شللها.

 

إصابة بعض العضلات تدريجياً:

 

خلال الإصابة بداء العصبون الحركي، تُصاب تدريجياً العضلات المسؤولة عن تحريك الأطراف، البلع، النطق وحتى التنفس، من دون ترتيب ثابت.

 

أسباب الإصابة بداء العصبون الحركي

 

ثمّة عدّة عوامل تقف وراء الإصابة بهذا الدّاء، نذكر أهمّها في السّطور التالية:

 

عوامل بيئيّة سامّة:

 

بعض العوامل البيئيّة السامة تؤدي إلى الإصابة بهذا الداء، إضافة إلى عددٍ من العناصر؛ مثل الألمنيوم في الأغذية على سبيل المثال.

 

الوراثة:

 

في بعض حالات الإصابة الوراثيّة، تمّ التعرّف على الخلل الوراثي. وهذا الخلل الوراثي يؤدّي إلى اضطرابٍ في إنتاج بروتينٍ معيّن وظيفته إحباط وإلغاء فاعلية مواد سامّة يمكن أن تسبّب موت الخلايا العصبيّة.

 

- ارتفاع مستوى الغلوتامات:

 

يُعتبر ارتفاع مستوى الغلوتامات، وهي مادة منبّهة للخلايا العصبيّة، من العوامل الأخرى التي قد تسبّب الإصابة بداء العصبون الحركي. فوجود هذه المادة بكمّياتٍ زائدة وتفعيل الخلايا العصبيّة بصورةٍ مبالغ فيها، يُلحقان ضرراً  بالخلية إلى حدّ موتها.

 

أخيراً يبقى الفحص التشخيصي هو الأكثر أهمّية من أجل تشخيص الإصابة بداء العصبون الحركي لكي يتلقّى المريض العلاج المناسب بحسب حالته.

 

المزيد عن أسباب مشاكل الجهاز العصبي على الروابط التالية:

 

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الجهاز العصبي

كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

ما هي اسباب النوم المتقطع؟ وهل يمكن تفاديها؟

‪ما رأيك ؟