هل الذباب والبعوض وسيلة لنقل عدوى فيروس كورونا؟

هل الذباب والبعوض وسيلة لنقل عدوى فيروس كورونا؟

ريتا عبدو
فيروس كورونا هل ينتقل عن طريق الذباب

بعد سرعة تفشّي فيروس كورونا وانقال العدوى بين الناس، يتساءل العديد من الناس عن امكانيّة انتقال الفيروس بين الناس عبر الحشرات أي البعوض أو الذباب، بما أنّها تنتقل من شخص لآخر وتتلامس مع جلده. فقد استبعد علماء الحشرات فرضيّة انتقال الفيروس من خلال الحشرات الطائرة. فهل الحشرات هي وسيلة لنقل العدوى بفيروس كورونا؟ تابعوا القراءة لتكتشفوا الجواب.

 

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الذباب أو البعوض؟

بحسب منظّمة الصحّة العالميّة WHO، الذباب المنزلي ليس وسيلة لنقل عدوى فيروس كورونا بين الأشخاص. والسبب أن فيروس كورونا هو من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ينتقل عبر مخالطة شخص مصاب بالفيروس من خلال التلامس بقطيرات الجهاز التنفسي خلال رذاذ السعال أو العطس أو التحدث بسبب إفراز قطيرات من اللعاب أو الأنف، وذلك في حالات عدم تطبيق التباعد الاجتماعي أي إذا كان الشخص على مسافة أقلّ من متر ونصف من الشخص المصاب من دون وضع كمامة، وعند لمس أسطح عليها جزيئات الفيروس وملامسة العين، الأنف أو الفم  من دون غسل اليدين. وحتى الآن، ليس هناك من دلائل على أنّ وباء كورونا ينتقل عن طريق الذباب أو البعوض.

وفي هذا الإطار، قال عالم روسي متخصّص بعلم الحشرات والحمض النووي، أنّه لا داع للخوف من الحشرات في مسألة نقل عدوى كورونا، فمن بين الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، دراسة صينيّة توصّلت إلى أنّ البعوض أو الذباب لا تنقل عدوى فيروس كورونا.

 

كيف يمكن الوقاية من التقاط عدوى فيروس كورونا؟

- التزام الحجر المنزل المفروض من قبل العديد من دول العالم بهدف التخفيف من عدد الإصابات والوفيات بالفيروس.

- عدم الانخراط في تجمّعات بشريّة خاصة في الأماكن المغلقة، والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي وترك مساف آمنة لا تقلّ عن مترين بين الاشخاص.

- المواظبة على وضع الكمامة خارج المنزل وتعقيم اليدين أو غسلها بالماء والصابون.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.



لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:
 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟