هل تحبّون رائحة السيارة الجديدة وتجدونها مميّزة؟ ستعيدون التفكير بالأمر!

هل تحبّون رائحة السيارة الجديدة وتجدونها مميّزة؟ ستعيدون التفكير بالأمر!

من الروائح المحبّبة عند كثيرين هي رائحة السيارة الجديدة، فعند شراء مركبة أو تفقد السيارات الجديدة في المعارض يمكن شمّ هذه الرائحة بشكل لافت وهي فعلاً مميّزة. لكن سنكشف لكم ما أظهرته دراسة جديدة لكي تكون منبّهاً لكم!

 

مواد كيميائية خطيرة!

أجرى باحثون في جامعة هارفارد وبالتعاون مع باحثين آخرين من معهد بكين للتكنولوجيا دراسة اختبارية لتحديد مصدر هذه الرائحة، وقد نُشرت النتائج في مجلة Cell Reports Physical Science العلمية، وهي لم تكن ايجابية أبداً!

فقد تبيّن أنّ مصدر هذه الرائحة المحبّبة والمفضّلة عند كثيرين، هي مواد كيميائية يمكن أن تعرّض الشخص للأورام السرطانية. وظهر ذلك من خلال مراقبة مستشعرات هواء وُضعت في سيارات جديدة لمدّة 12 يوماً مع الحرص على اغلاق هذه السيارات وركنها في أماكن مختلفة.

ومن أبرز هذه المواد التي حذّرت منها الدراسة هي الفورمالديهايد التي تُعتبر من المكونات الكيميائية الخطيرة عل الصحّة، حيث بلغت نسبتها 34.9 في المئة! كما هناك مركّب كيميائي آخر تصل نسبته الى 60.5% وهو الأستيالدهيد.

 

كيف يجب التصرّف؟

يُنصح كلّ شخص يقتني سيارة جديدة، بترك النوافذ مفتوحة قدر الامكان بهدف التخفيف من نسبة تركيز هذه المواد الكيميائية التي تعطي الرائحة المُشار اليها.

من جهة أخرى، فانّ هذه الدراسة تحمل توصية لمصنّعي السيارات بهدف التخفيف من التركيبات الكيميائية في المركبة الداخلية خصوصاً أنّ الشخص يمكن ان يقود لساعات مع نوافذ مقفلة امام بسبب البرد او مع تشغيل المكيّف في الطقس الحارّ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع عن العوامل المسبّبة للسرطان عبر موقع صحتي:

لماذا يجب ان تمتنعوا عن تسخين الاطعمة في الاواني البلاستيكية؟

السجائر المنخفضة القطران ليست أقلّ خطراً... فتنبّهوا منها!

علاقة وثيقة بين التدخين وسرطان الثدي

‪ما رأيك ؟