هل تعلمون اين تقع المرارة في جسم الانسان؟

هل تعلمون اين تقع المرارة في جسم الانسان؟

تسمعون جميعاً عن المرارة في الجسم، ولكنكم لا تعلمون اين تقع تحديداً لان دورها يكون ثانوياً على الرغم من أنها مفيدة للجهاز الداخلي للجسم. لذا موقع صحتي اختار أن يعرض لكم في هذا الموضوع ابرز المعلومات الى تحتاجون الى معرفتها حول المرارة اين تقع في جسم الانسان؟

 

اي تقع المرارة في جسم الانسان؟

 

تقع المرارة عند الجهة اليمنى من جسم الانسان، وتحديداً في منطقة البطن الاقرب الى حوض الكبد. كما أن موقعها يعتبر قريباً من اسفل القفص الصدري. وغالباُ ما يتم المزج بينها وبين الزائدة التي هي في الواقع عضواً مختلفاً من اعضاء الجسم. 

 

ما هو دور المرارة في الجسم؟

 

قد يظن البعض ان المرارة لا دور لها في الجسم وأن دورها ثانوي، ولكن في الواقع إن للمرارة دوراً مهماً على صعيد عملية الهضم للطعام، خصوصاً على صعيد تراكم الدهون وحرقها. بالاضافة الى انها مسؤولة عن عملية امتصاص الطعام في الامعاء، ما يزيد من عملية الايض ويحسّن مستواها وقدرة الجسم على الحرق. 

 

بالاضافة الى أن المرارة تلعب دوراً مهماً ايضاً على صعيد تنقية الدم وترشيحه الامر الذي يعتبر اساسياً للحفاظ على دورة دموية سليمة في الجسم، وبالتالي من المهم التنبه الى المرارة وعدم اهمالها أو الاستخفاف بتعرضها لبعض الاضرار. 

 

ما هي المخاطر المحدقة بالمرارة؟

 

- من المخاطر المحدقة بالمرارة فإن اي التهاب يصيب القنوات المرتبطة بها أو الكبد فإنها تكون عرضة للاصابة بدورها بالتهاب ويمكن أن تتأثر وظيفتها في هذا الشأن ما يزيد من احتمال اضعافها. 

 

- بالاضافة الى أن احد المخاطر الاكثر شيوعاً والتي تبرز بكثرة على صعيد المرارة هو تكوّن الحصى فيها، ما يستدعي في كثير من الاحيان الى اللجوء للطب الجراحي للتخلص منها. وتؤثر الحصى على وظيفة المرارة الى حد كبير، وتسبب الكثير من الآلام والأوجاع في منطقة البطن. 

 

 

لمعرفة المزيد عن المرارة، إليكم هذه المواضيع:

 

هذا هو النظام الصحي السليم بعد استئصال المرارة!

كيف تعالجين التهاب المرارة؟

انتبهوا الى اعراض المرارة لتجنب مضاعفاتها!

‪ما رأيك ؟