هذا هو النظام الصحي السليم بعد استئصال المرارة؟

هذا هو النظام الصحي السليم بعد استئصال المرارة؟

المرارة Gallbladder أو الحويصلية الصفراوية كما يُطلق عليها، هي عبارة عن كيس صغير يقع في الجزء الأيمن السفلي من الكبد، وتقوم وظيفتها على تخزين السائل الأصفر الذي ينتجه الكبد، والذي يدخل إليها من خلال الأنبوب الذي يصل بين المرارة والكبد. فمتى يتم استئصال المرارة، وما هي أنواع الأطعمة التي يمكن للمريض أن يتناولها بعد العملية؟

 

لماذا يتم استئصال المرارة؟

 

عندما يتراكم السائل الأصفر داخل المرارة من دون أن يُستعمَل، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكوّن الحصى داخل المرارة. في هذه الحالة، يتم استئصالها لحماية المريض من الأعراض المؤلمة التي تنتج عن هذه الحصوات، ومن المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تسببها.

 

النظام الغذائي السليم بعد استئصال المرارة

 

- من الضروري أن يقوم المريض بأخذ الأدوية المضادة للحموضة لمرة أو مرتين خلال اليوم وذلك للوقاية من الإرتجاع المريئي ومن التهاب المعدة.

 

- إن تناول الخضروات والفواكه وبشكل خاص في الأليام الأولى بعد العملية هو أمر ضروري جداً لأنه يساعد على مرور الطعام بشكل سهل من خلال المعدة، كما أن هذه الأطعمة لا تتطلب تراكم السائل الأصفر داخل الأمعاء.

 

- الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن ليترين خلال اليوم إلى جانب العصائر. والإبتعاد عن المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الحموضة والارتجاع المريئي. إضافة إلى مغلي الأعشاب المهدئة مثل البابونج واليانسون.

 

- من المهم أيضاً تقسيم الوجبات خلال النهار إلى ست وجبات صغيرة لتسهيل هضمها، تناول الخبز الأسمر بدل الخبز الأبيض، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل والبهارات والتي من شأنها أن تحدث تهيّجات في المعدة والجهاز الهضمي.

 

- من الأطعمة المفيدة للمريض بعد استئصال المرارة نذكر أيضاً الأفوكادو والبطاطا الحلوة والشمندر، والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل المكسرات وبذور الكتان وغيرها. أما أنواع الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها فهي كل المأكولات المقلية والغنية بالدهون المشبعة، إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي الكثير من السكر، وتلك ذات المذاق الحامض مثل الليمون. كما ومن المهم الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الإنتفاخات مثل البصل والثوم والقرنبيط وغيرها.

 

المزيد حول مشاكل المرارة في ما يلي:

 

كيف تعالجين إلتهاب المرارة؟

انتبهوا الى اعراض المرارة لتجنب مضاعفاتها!

إحذروا هذه الأعراض ... فهي تنذر بمشاكل المرارة!

‪ما رأيك ؟