هل لفيروس كورونا تأثير على المشيمة؟

هل لفيروس كورونا تأثير على المشيمة؟

هل يؤثر فيروس كورونا على المشيمة خلال الحمل

مع التطوّر السريع لفيروس كورونا وانتشاره في كافة ارجاء العالم، تطوّرت الابحاث والدراسات بحيث بات موضوع فهم كيفية تاثيره على المرأة الحامل اكثر وضوحاً. فبعد ان أكدّت بعض الدراسات في بداية انتشار فيروس كورونا على انه قد لا ينتقل الى الجنين، ولا يمكن ان يخترق المشيمة، هل تؤكد الدراسات الحالية على هذا الامر؟

 

هل يؤثر فيروس كورونا على المشيمة خلال الحمل؟

يجب على النساء الحوامل اتخاذ احتياطات إضافية وسط انتشار فيروس كورونا المستجدّ. أظهرت دراسة جديدة أن فيروس كورونا   (SARS-CoV-2)   يهاجم المشيمة. يهدف الباحثون من جامعة نورث وسترن في شيكاغو إلى تحديد النتائج المرضية للنسيج عند المصابات بـ COVID-19 أثناء الحمل. ووجدوا أن مشيمة النساء الحوامل المصابات بفيروس SARS-CoV-2 الحاد لديهن معدلات أعلى من إصابة المشيمة.

كشفت الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لعلم الأمراض السريرية أن هناك أدلة على عدم كفاية تدفق الدم من الأم إلى الجنين وتكوين جلطة دموية في المشيمة.

المشيمة عبارة عن عضو دائري في رحم المرأة الحامل يغذي الجنين ويحافظ عليه من خلال الحبل السري. يعمل الحبل كحلقة وصل أساسية من الجنين إلى المشيمة. من خلال الحبل السري، توفر المشيمة الأكسجين والمواد المغذية، في الوقت نفسه يزيل الفضلات من دم الطفل.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من المهم ان تحرصي على غسل يديكِ جيّداً بالماء والصابون 20 ثانية على الأقل. كما ومن الضروري ان تقومي بتعقيمهما بالمعقمات التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- من المهم ان ترتدي الكمامة وان تغطي منطقة الفم والانف. كما ومن الضروري الالتزام بمسافة آمنة مع الآخرين.

- لا تختلطي ابداً مع الاشخاص الذين يعانون من اعراض البرد والانفلونزا.

- من الافضل ان تلتزمي بالحجر المنزلي، وان تتجنبي زيارة الاماكن العامة قدر المستطاع.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟