هل من الآمن استخدام الملينات لحل مشكلة الامساك؟

هل من الآمن استخدام الملينات لحل مشكلة الامساك؟

من الطبيعي أن يمرّ أي إنسان بمشكلة الإمساك وحلّها يكون بتناول المأكولات الغنيّة بالألياف، وشرب كميّة كافية من السوائل، والحفاظ على النشاط البدني. وإذا استمرّ الإمساك يمكن اللجوء إلى خيار أسهل وأكثر أماناً مثل المليّنات التي تعمل على زيادة حجم الكتلة البرازية وتليينها، وإذا لم تؤدّ هذه الملينات إلى نتيجة فعالة، تصبح استشارة الطبيب ضروريّة. ويقدّم لكم موقع صحّتي في هذ المقال أنواع المليّنات التي يمكنكم اللجوء إليها:

 

- الملينات الكتلويّة - Bulk - forming laxatives  

 

تجلب المليّنات الكتلويّة المياه إلى البراز فتقوم بتليينه ليخرج بسهولة وليونة أكبر. ولكن لا يأتي هذا النوع من المليّن بنتيجة فوريّة فقد تستغرق ما بين نصف يوم إلى عدة أيام من أجل الحصول على نتيجة مرضية.

 

اليكم افضل الاعشاب المليّنة للبطن

 

- مليّنات البراز – Stool softeners 

 

يتغلب هذا النوع من المليّنات على انحشار البراز كما تزيد مستوى الرطوبة فيه فيصبح أكثر ليونة، ويخرج بشكل أسهل. ويساعد الزيت المعدني البراز على الإنزلاق إذا كان عالقا أسفل الأمعاء، أو إذا كان المريض يعاني من تمزّق داخلي، أو من ألم تسبّبه البواسير. ولا يجوز تناول إحدى الزيوت المعدنيّة بالتزامن مع مليّنات البراز، بل يتمّ تناول ملعقة دواء واحدة منها عند وجبة الإفطار أو الغداء لبضعة أيام فقط لأن الزيت المعدني يؤثر على امتصاص بعض الفيتامينات. 

 

- المليّنات المحفّزة

 

تسبب الملينات المحفّزة، مثل بيساكوديل (Bisacodyl) وكاسكارا (cascara) تقلصات في الأمعاء تساعد على دفع البراز. ولكن تناول الملينات المحفزة بكثرة يؤدّي إلى اعتياد حركة الأمعاء عليها فلا تعود تعمل بشكل طبيعي. 

 

- الإعتماد على الملينات لفترة طويلة يفرض على المريض مراجعة الطبيب لتقييم حالته. فقد تؤدي بعض الفحوصات الإضافية إلى علاج أفضل وتجنب احتمال أي اضطرابات خطيرة محتملة. فإذا كانت المشكلة تقتصر على الإمساك، يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى قد تفيد المريض أكثر من تلك الملينات التي يتم تناولها من دون وصفة طبيّة.

‪ما رأيك ؟