هل من علاج لمرض الثعلبة؟

هل من علاج لمرض الثعلبة؟

ما هي الثعلبة؟ ولم تظهر في الشعر وهل لديها علاجات فعالة يمكن للمريض أن يستعين بها؟ اليكم الجواب في مقال اليوم من صحتي.

 

الثعلبة

 

الثعلبة هو مرض معروف بفقدان كامل للشعر من جذوره أي من بصلته ويصاب به الصغار كما الكبار ولكنه غير معدٍ ومن المعلوم أنه يلاحظ أولاً في فروة الرأس ومن الضروري إن تمت ملاحظتها أن يلجأ الشخص الى الطبيب المختص للمعالجة السريعة. توجد عدة علاجات طبيعية عرفناها عن أجدادنا عن هذا المرض كفرك البقعة الظاهرة بالثوم أو بالسبيرتو ولكن لم تثبت فعاليتها مئة في المئة لذلك يظل الدواء الذي يصفه الطبيب الحل الأنسب لها. حين يقصد الشخص الطبيب سيحاول الطبيب تشخيص الحالة عبر تكبير المنطقة المصابة وفحصها بخاصة جذور الشعر. لم تعرف الأسباب الحقيقية لانتشار مرض الثعلبة الى اليوم ولكن يشاع أن للحالة النفسية تأثير كبير على الأمر فمن الممكن أن تشكل الغيرة الثعلبة وأسباب عديدة أخرى كالتوتر والإرهاق 

 

علاج الشعر بالكورتيزون... اخر الصيحات التجميلية!

 

علاجات مقترحة

 

من الممكن معالجة الثعلبة بإبر تحت الجلد إن تم اكتشافها باكراً الى جانب استخدام مركبات موضعية كالسوائل والكريمات وغيرها. يذكر أنه من الممكن أن تتم في بعض الاحيان معافاة فجائية من دون اللجوء الى أي دواء أما مراهم الستيرويد والحقن تكون في المقام الأول حيث يحقن الجلد في المنطقة المصابة وقد تساهم بشكل فعال في إعادة نمو الشعر ويمكن مرافقتها برذاذ مينوكسيديل لضمان نتيجة أفضل. ينصح الأطباء بعد أخذ حبوب الستيرويد عبر الفم لأن عند ايقافها سيسقط الشعر من جديد. 

 

من ناحية أخرى يمكن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وهي تقنية جديدة في طب الجلد يسحب وفقها الدم من المريض وتفكك عناصره ثم يعاد ليحقن بالصفائح الدموية وعناصر النمو. 

‪ما رأيك ؟