وقاية من الايبولا خلال موسم الحجّ في السعودية

وقاية من الايبولا خلال موسم الحجّ في السعودية

إجتاح مرض إيبولا دول غرب أفريقيا، لكنّ في مطار الملك عبد العزيز تمّ وضع خطط وقائية وعلمية ومدروسة من خبراء سعوديين، عُرضت أيضا على بعض الجهات الصحية العالمية، خصوصاً في فترة الحجّ. وذلك يأتي فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد الوفيات من المصابين بفيروس إيبولا تجاوز ۲٤۰۰ ، فضلاً عن ٤٧۸٤ حالة إصابة في غرب أفريقيا.

 

برنامج للكشف عن ايبولا

 

منعت السلطات السعودية القادمين من سيراليون وليبيريا وغينيا من الحج هذا العام، خوفاً من تفشي مرض إيبولا. إلا أنها أعلنت أنها ستسمح للنيجيريين بأداء الفريضة، معتبرة أنّ حالات الإصابة في نيجيريا أقل إثارة للقلق.

 

كما أنّها وضعت برنامجاً لفحص القادمين إليها من أجل اكتشاف المرضى بفيروس إيبولا، مع استعداد المملكة لاستقبال ثلاثة ملايين حاجّ بينهم من نيجيريا. وقد أعدت السلطات فرق طبية للتدخل السريع لمعالجة من يشتبه في أنهم مصابون بفيروس إيبولا.

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيروس ايبولا

 

وسوف يفحص أعضاء طواقم طبية يرتدون ملابس واقية جميع الركاب، بمجرد وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي، حيث يملأ الركاب استمارات طبية وتقدم لهم الأدوية بمجرد نزولهم من الطائرات. كما أنّ كل حاج مطالب بتعبئة هذا النموذج الصحّي الذي فيه بعض الأعراض التي لها علاقة بهذا المرض، ثمّ يقوم موظفي وزارة الصّحّة بالصعود إلى هذه الطائرات واصطحاب هذه الاستمارات الصحية.

 

عندما يتم تشخيص حالة ما على أنها إصابة بمرض إيبولا، يتم نقلها بواسطة فريق طبي للتدخل السريع إلى المستشفى بشكل آمن على وجه السرعة. وتمّ استحداث فريق تدخل سريع للتعامل مع مثل هذه الحالات.

‪ما رأيك ؟