7 مشروبات شائعة في حياتنا اليومية... تُهدئ القولون

7 مشروبات شائعة في حياتنا اليومية... تُهدئ القولون

متلازمة القولون العصبي تُعتبر من المشاكل الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، ويتضاعف خطر المعاناة من أعراضها المزعجة والمؤلمة نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحية والتعرّض المستمر والدائم للضغط النفسي والعصبي والتوتر. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي المشروبات المفيدة التي تهدئ وتعالج مشاكل القولون.

1
الماء

الماء

من أهمّ المشروبات على الإطلاق حيث أنّ شرب كمية كافية من الماء يومياً يمكن أن يقي الجسم من العديد من المشاكل الصحية كما يلعب دوراً جيّداً في تهدئة القولون. ويمنح الماء الترطيب اللازم الذي يحتاج إليه الجسم لطرد السموم وتحسين حالة الجهاز الهضمي عموماً.

2
الماء والليمون

الماء والليمون

 هذا المشروب مفيد للحفاظ على صحة الجسم العامة كما أنه يساعد على تطهير القولون من السموم التي تفاقم أعراضه وتسبب تهيجه. وتناول مشروب الماء والليمون بشكلٍ معتدل يفيد الجسم لاحتوائه على نسبة جيّدة من مضادات الأكسدة.

3
شاي النعناع

شاي النعناع

يعمل شاي النعناع على إراحة القولون والجهاز الهضمي عموماً من خلال المساهمة في إرخاء عضلات الأمعاء وعلاج مشاكل مختلفة قد تواجهه وتسبّب أعراضاً مؤلمة. ويساعد مغلي النعناع على تخفيف آلام البطن والتخلص من توتر عضلات الجسم عموماً.

4
البابونج

البابونج

يُعدّ البابونج من المشروبات الفعّالة لتهدئة القولون لاحتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب، كما يحتوي أيضاً ضمن مكوّناته على مضادات للإلتهاب ممّا يساعد في تخفيف التشنجات العضلية في المعدة والأمعاء. ويساهم تناول البابونج في تخليص الجسم من بعض أعراض القولون ومنها الإمساك والغازات.

5
اليانسون

اليانسون

يحتوي اليانسون على خصائص تساعد على الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وتهدئة عضلاتها، ممّا يُرخي الجسم ويساهم في تهدئة القولون في حال المعاناة من أعراضه. كما يلعب اليانسون دوراً هاماً في التخلص من الإمساك الذي يُعتبر من أبرز أعراض القولون العصبي.

6
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يُعدّ من المشروبات الشائعة في الحياة اليومية خصوصاً في مجال التغذية والحميات الخاصة بإنقاص الوزن. إلا أنّ فوائد الشاي الأخضر تتخطّى ذلك لتطال صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه فعّال في التخفيف من أعراض القولون من خلال تهدئة تقلّصات وتشنّجات عضلات الأمعاء.

7
شاي الشمر

شاي الشمر

يتمّ اللجوء إلى شاي الشمر لطرد الغازات وعلاج عدّة مشاكل معوية ومنها أعراض القولون، بفضل تأثيراته المهدئة لعضلات الأمعاء ودوره في علاج الإمساك. ويمكن تناول زيت الشمر مع الكركم لزيادة التأثيرات الإيجابية لتهدئة القولون العصبي والتخلص من آلام البطن المرافقة لهذه المتلازمة. 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


للمزيد عن كيفية تهدئة القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟