ما هي العلاجات المتوفرة للقولون العصبي؟

ما هي العلاجات المتوفّرة للقولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة ويمكن ان يؤدي الى التقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك. ان متلازمة القولون العصبي لا تعتبر حالة مهددة للحياة، ولا تجعلكم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القولون الأخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون، أو سرطان القولون. لكن يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي مشكلة طويلة الأمد، لذلك من المهم ان تتعرفوا على اهم علاجاتها.

 

علاج القولون العصبي

تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة

عادةً، مع بعض التغييرات الأساسية في النظام الغذائي والأنشطة، يتحسن القولون العصبي بمرور الوقت. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تقليل الأعراض:

- تجنب الكافيين (في القهوة والشاي والصودا).

- أضافة المزيد من الألياف إلى نظامكم الغذائي وذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات.

- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

- كما والمهم أيضاً تجنّب التدخين تماماً.

- التقليل من كمية الحليب أو الجبن التي تتناولوها.

- تناولوا وجباتٍ صغيرة من الاطعمة خلال اليوم.

- قوموا بتسجيل الاطعمة التي تتناولوها حتى تتمكنوا من معرفة الانواع التي تسبب نوبات متلازمة القولون العصبي.

 

الأدوية

إذا لم تتحسن الأعراض من خلال العلاجات المنزلية أو التغييرات الغذائية ، فقد يقترح طبيبكم استخدام الأدوية. تستخدم بعض الأدوية لعلاج جميع أعراض القولون العصبي، بينما تركز الأدوية الأخرى على أعراض محددة. تشمل الأدوية المستخدمة أدوية للسيطرة على التشنجات العضلية والأدوية المضادة للإمساك ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لتخفيف الألم والمضادات الحيوية.

 

العلاج النفسي

هناك علاقة قوية بين الجهاز العصبي ووظيفة القولون. يلعب الإجهاد دوراً مهماً في تكرار وشدة الأعراض لدى مرضى القولون العصبي. غالباً ما يسبق متلازمة القولون العصبي بعض المشاكل الحياتية المجهدة. ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة هارفارد، فقد أبلغ بعض المرضى ممن يعانون من الاكتئاب أنه عندما يعود الاكتئاب، فإن أعراض متلازمة القولون العصبي تتفاقم. من هنا، فإن العلاج الادراكي السلوكي هو من أهم العلاجات التي تساعد في السيطرة على الادهاد، والتي باتالي تمنع ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأمعاء والقولون إضغطوا على الروابط التالية:

3 طرق لعلاج إضطرابات القولون العصبي المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم!

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

ما حقيقة تأثير الدهون على إضطراب القولون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة