7 نصائح ضرورية لرجيم مثالي لمرضى الكلى!

7 نصائح ضرورية لرجيم مثالي لمرضى الكلى!

الرجيم لمرضى الكلى

يحتاج مرضى الكلى إلى تنظيم البرنامج الغذائي المعتمد للبقاء بحالة صحية جيدة، وذلك من خلال إختيار الأغذية والمشروبات المناسبة لهذه الحالة الصحيّة، وهنا نشير الى أن هذه الحمية لا تهدف أبداً الى إنقاص الوزن الزائد، بل هي تساعد المصابين بهذا المرض على العيش بشكل طبيعي ويومي، من خلال حماية الكليتين من المزيد من التلف، ما يحمي من الإصابة بأي أعراض جانبية خطيرة.

 

ما هو الرجيم المثالي لمرضى الكلى؟

 

عند الإصابة بالفشل الكلوي من الضروري إتباع حمية غذائية محددة للحفاظ على الصحة وذلك من خلال إعتماد الإرشادات التالية:

 

أولاً: ينصح مرضى الكلى بتناول الخضار الطازجة أو المطبوخة، إضافة الى مختلف أنواع الفواكه الطازجة لا سيما التفاح والعنب الأحمر.

 

ثانياً: في هذه الحالة يمكن تناول لحم الدجاج الخالي من الجلد والأسماك، وبياض البيض، والمواد النشوية مثل البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل. هذا بالإضافة الى مختلف أنواع الحبوب والبقوليات مثل الذرة والبازيلاء والفاصولياء والعدس.

 

ثالثاً: من المفيد شرب الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته.

 

رابعاً: على مريض الكلى في حال تناول المكسرات، أن لا تكون مملحة وأن تكون نيئة من دون الإكثار من الجوز واللوز.

 

خامساً: من الضروري الإكثار من شرب السوائل لا سيما المياه التي تساهم في تخليص الكلية من الصوديوم واليوريا، علماً أن الكمية المثالية يومياً هي حوالي ليترين من المشروبات لأن كثرة شرب السوائل قد تؤدي الى ظهور بعض الأعراض الجانبية للمرضى.

 

سادساً: تخفيض نسبة الصوديوم لمرضى الكلى هو عامل أساسي لا يجب إهماله، وذلك لأن هذا المعدن يؤثر على ضغط الدم ويسبب الاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم. ولهذه الغاية لا بدّ من تفادي ملح الطعام والتوابل المرتفعة في الصوديوم، إضافة الى أهمية طهي الطعام في المنزل، واللجوء الى التوابل العشبية بدلاً من الملح، مع الإمتناع عن الأطعمة المعلبة قدر الإمكان.

 

سابعاً: الأطعمة الممنوعة تماماً هي اللحوم الدسمة الغنية بالدهون، كلحم الغنم والإوز والبط والنخاعات وفخذ الدجاج. كما أنه يجب تفادي صفار البيض والحليب كامل الدسم ومشتقاته، إضافة الى مختلف أنواع الدهون المجمدة مثل الزبدة والسمنة، وجميع أنواع الأطعمة المقلية.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الأمراض التي تصيب الكلى:

4 عادات خاطئة تهدد صحة الكلى!

هل تؤثر مسكنات الألم على صحة الكلى؟

لماذا يُصاب الاطفال بامراض الكلى؟

‪ما رأيك ؟