احذروا هذه الأمور التي قد تؤدي الى الشعور بالجوع

احذروا هذه الأمور التي قد تؤدي الى الشعور بالجوع

تعتبر السمنة والوزن الزائد من اخطر المشاكل الصحية التي تواجه العالم في وقتنا الحاضر، فهي المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض كالسكري ووارتفاع ضغط الدم وأمراض القب، بالإضافة الى أن الدراسات أثبتت أنها قد تكون من أبرز مسببات الإصابة بالسرطان. ورغم خطورة ذلك يعجز العديد من الأشخاص من اتباع حمية غذائية وتنظيم عدد ونوعية وجباتهم ويشعرون بالجوع الشديد وبالرغبة بتناول الطعام في وقت قصير بعد تناول الوجبة الرئيسية.

 

اسباب الحاجة للمزيد من الطعام

 

ترتبط اسباب الشعور الدائم بالجوع والرغبة المتواصلة بتناول الطعام بعدة عوامل لها علاقة بساعات ونوعية النوم التي يحصل عليها الفرد وطريقة غذائه ونمط حياته. وعلى صعيد نمط الحياة وللحصول على شعور بالشبع يركز معظم خبراء التغذية على أهمية تناول الطعام ببطء بعيداً عن التلفاز ومضغه جيداً قبل بلعه. فقد أثبتت الدراسات ان تناول الطعام بسرعة لا يؤدي الى الشعور بالشبع ويجعل معدة الشخص تطلب الطعام مجدداً بعد وقت قليل لأن الأكل بسرعة لا يتيح الوقت الكافي لهرمون المعدة لإرسال الإشارات بالشبع إلى الدماغ.

كما ان عدم الحصول على عدد كاف من ساعات النوم الليلي يسبب اختلالاً في توازن الجسم وينشط هرمون غريلين المسؤول عن الشعور بالجوع ويؤثر على معدل السكر في الدم ويجعل الجسم بحاجة الى الطاقة والى طلب مزيد من الطعام نتيجة عدم افراز الجسم لهرمون ليبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.

 

عوامل لا بد من التنبه اليها

 

ويعتبر تناول ٣ وجبات رئيسية مع وجبتين الى ثلاثة وجبات صغيرة أمر ضروري للمحافظة على الشعور بالشبع وتعتبر وجبة الفطور اساسية اذ أن عدم الحصول على فطور غني يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض ويؤدي الى تخزين الطعام في الجسم بدلاً من حرقه، كما أن تناول الفطور يقلل نسبة السكر في الدم ويؤدي الى المحافظة على الشعور بالشبع.

 

يضاف الى ذلك الشعور بالتوتر والقلق، فهو احد ابرز العوامل للشعور الدائم بالجوع فالتوتر يحفز إنتاج هرموني الأدرينالين والكورتيزول ويخفف من إنتاج مستويات السيروتونين في الدماغ مما يزيد الرغبة بتناول الطعام.

 

اما على الصعيد الغذائي، فإنّ شرب المشروبات الغازية لا سيما الدايت الغنية بالأسبرتم يزيد من الشعور بالجوع أذ أن الدراسات اثبتت أن تناول بدائل السكر لا سيما الأسبرتم بكميات كبيرة يزيد من الشعور بالجوع وبالحاجة الى مزيد من السكر اذ تحتوي هذه المشروبات على بدائل السكر التي تزيد من شهيتنا وتساهم في شعورنا بالجوع والحاجة إلى تناول السكريات. كما أن معظم المشروبات الغازية ومختلف أنواع العصير تحتوي على كمية كبيرة لعصير الذرة وسكر الفواكه الذي  أكد بحث اجري في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بأنه يمكن أن يخدع الدماغ للشعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام ويعطل قدرة الجسم على افراز "هورمون الشبع".

 

نوعية الاطعمة المستهلكة

 

ومن الناحية الغذائية ايضا لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على النشويات الدهنية لأنها تعطي الشعور السريع بالشبع لكن بسرعة يعود الجسم الى طلب المزيد من الأطعمة. ومن العوامل التي تؤدي الى الشعور بسرعة بالجوع تناول الأطعمة المصنعة الغنية بمادة Bisphenol الكيميائية، التي صنفتها إدارة الأغذية والأدوية الاميركية على أنها مادة كيمياوية مثيرة للقلق فتناول هذه المادة يؤدي الى خلل في هرمون الشبع ويجعل الجسم يطلب مزيد من الطعام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسباب وطرق مكافحة الجوع من موقع صحتي:

 

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

كيف يمكن تحمل الجوع بين الوجبات؟

كافحوا الجوع بطرق صحية!

‪ما رأيك ؟