هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

تلعب الهرمونات دوراً كبيراً واساسياً في حياتنا اليومية تجعلنا نقف متعجبين من طريقة عملها. فالبعض منا قد يشعر بالجوع بعد الإنتهاء من تناول الطعام أو بالرغبة بتناول الكثير من الحلوى أو بالشعور بأن شهيتنا مفتوحة على أصناف متنوعة من الأكل، وهذه الهرمونات هي هرمونات الجوع التي تسبب لنا كل هذه المشاعر غير المفهومة وتعرف هذه الهرمونات بإسم هرمون الليبتين أو هرمون الغيرلين وهي المسؤولة عن التحكم بشهيتنا.

 

الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشبع

 

إن هرمون الليبتين هو الهرمون الذي يصنع في الخلايا الدهنية ويساعد على كبح الشعور بالشهية وهو المسؤول عن موازنة مستوى طاقة الجسم، والمصابون بالسمنة لا يستجيبوا لإشارات هذا الهرمون. أما هرمون الذي يدعى الغيرلين فهو الهرمون المسؤول عن فتح الشهية ويلعب دوراً أولياً وأساسياً في زيادة الوزن، يفرز في المعدة ويرسل إشارات الى المخ لتشعر بالجوع وهو يلعب دوراً مهماً في التسبب بالشعور بالجوع فور الإنتهاء من تناول الطعام.

وتقل نسبة هرمون الليبتين عند الشخص النحيف وترتفع عند الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد. وبعد دراسة أجرتها خبيرة التغذية في جامعة كاليفورنيا الطبيبة ماري دالمان تبين أن الأشخاص الذين لديهم زيادة في وزنهم يكوّنون مناعة ضد هرمون الليبتين.

 

التحكم بهرمونات الجوع

 

يستطيع الإنسان التحكم بكل ما يدور في جسمه وكل ما يدخل إليه وكذلك التحكم بهرمونات الجوع، فكيف يتم ذلك؟ عن طريق تناول أنواع من الأطعمة غير الدهنية أو التي لا تحتوي على نسب عالية من الدهون فيها، لأنه عند تناول الطعام تنتقل الإشارات في الجسم لتخبر الدماغ بحصول الجسم على كميات كافية من الطعام وعند تناول الطعام الدهني لا يستجيب هذا الدماغ لتلك الإشارات. يجب للتحكم أيضاً بهرمونات الجوع الحصول على قسط كافي من النوم أي عدد ساعات نوم لا تقل عن ٧ ساعات في الليل لأن قلة النوم تسبب برفع نسبة هرمون الغريلين.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لمكافحة الجوع:

 

كيف نتخلص من الجوع في دوام عملنا؟

كافحوا الجوع بطرق صحية!

لمقاومة الجوع اتبعوا هذه الاساليب البسيطة

‪ما رأيك ؟