أطعمة صحية ولذيذة تساعد على تحسين الهضم!

أطعمة صحية ولذيذة تساعد على تحسين الهضم!

يلعب الجهاز الهضمي دوراً حيوياً في الصحة، حيث إنه مسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من السموم. لسوء الحظ، يعاني الكثير منكم من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنجات والغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك لأسباب مختلفة. الّأ ان هناك العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن ان تحسن الهضم، اليكم أهمها في السطور القادمة.

 

اطعمة تحسن الهضم

1

الزبادي

 يحتوي الزبادي على بكتيريا صديقة تعرف باسم البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء. بينما تحدث البروبيوتيك بشكل طبيعي في أمعائكم، فإن زيادة تناولكم لها من خلال الأطعمة مثل الزبادي يمكن أن يسهل عملية الهضم.

يمكن أن تساعد البروبيوتيك في مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال، كما ثبت أنها تحسن هضم اللاكتوز أو سكر الحليب.

2

التفاح

التفاح مصدر غني للبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. يتجاوز البكتين الهضم في الأمعاء الدقيقة ثم يتم تكسيره بواسطة البكتيريا الصديقة في القولون. ان البكتين ينشّط حركة الامعاء ولذلك يستخدم بشكل شائع لعلاج الإمساك واضطرابات الهضم الشائعة.

3

الشمر

يستخدم الشمر، وهو نبات ذو سيقان خضراء طويلة، لإضافة نكهة للطعام. يساعد محتوى الشمر من الألياف في منع الإمساك ويحسن الانتظام في الجهاز الهضمي. يحتوي الشمر أيضاً على عامل مضاد للتشنج يعمل على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يقلل هذا الإجراء من أعراض الجهاز الهضمي السلبية مثل انتفاخ البطن والتشنج.

4

الحبوب الكاملة

لتصنيفها على أنها حبوب كاملة، يجب أن تحتوي على 100٪ من النواة بما في ذلك النخالة والجنين والسويداء. تشمل الحبوب الكاملة المليئة بالألياف الشوفان والكينوا والفارو والمنتجات المصنوعة من القمح الكامل، يمكن أن تساعد الألياف الموجودة فيها على تحسين عملية الهضم من خلال زيادة حجم البراز والتقليل من الإمساك.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟