أطعمة متعبة للمعدة... فتجنبوها!

أطعمة متعبة للمعدة... فتجنبوها!

لا يتنبه الكثير من الاشخاص الى اهمية اتباع نظام غذائي صحي ومنوع ويحتوي على الكثير من المكملات التي يحتاج إليها الجسم. فلا يعيروا أي اهتمام الى نوعية الأكل التي يتناولونها بل يركزون على الكمية، غافلين عن المشاكل التي تسببها بعض الأطعمة للمعدة. لذلك في هذا المقال من صحتي سنتعرف الى الأكلات التي لا يجب تناولها بكثرة لأنها تسبب التعب في المعدة.

 

- الفلفل الأحمر: طعام يحبه الكثيرون من مختلف الأجناس والألوان لأن له طعمة مميزة ونكهة مثيرة للشهية إذا أضيف الى أي نوع من المأكولات، ولكن الى جانب ذلك يسبب بتهيج المريء ويسبب بالألم وحموضة في المعدة.

 

- الأطعمة الدهنية أو الأطعمة الدسمة:  تكمن مشكلة الأطعمة الدسمة في الارتجاع الحمضي وزيادة نسبة الدهون وتراكمها فتسبب اضطرابات نوم ومشاكل أخرى وزيادة في الوزن بسبب تراكمها في المعدة. أما الأطعمة الدهنية الأخرى كالأكلات السريعة التي سيطرت على الكثير من المجتمعات وأخذت بامتياز مكان الأطعمة الصحية التي لا يفضلها الكثيرون وبخاصة الأطفال والشباب بسبب نظام الحياة السريع في أيامنا هذه. فعلى الرغم من طعمها اللذيذ إلا أنها تؤذي المعدة بشكل كبير لأنها مقلية ودسمة فتسبب بحصول الجزر الحامضي وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة ما يربك الجهاز الهضمي الذي لا يعود باستطاعته القيام بعمله جيداً.

 

- فاكهة الفراولة والتوت: رغم أن الفراولة والتوت من الفواكه الجيدة للصحة عامة إلا أن البذور الصغيرة التي نراها على القشرة الخارجية لهذه الفواكه تسبب العديد من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب الردبي أو الجيوب التي تلتهب وتكون موجودة عادة في الأمعاء الغليظة.

 

- الشوكولا: حبّ الكثير من الناس وشغفهم إلا أنه ووفقاً لدراسة علمية توصل الباحثون فيها الى أن الإفراط بتناول الشوكولا قد يكون هو السبب الأساسي في تهيج الأمعاء والإصابة بالإمساك الزمن.

 

- منتجات الألبان: كثير منا يعرفون أن الجسم بحاجة الى الكالسيوم كمادة ضرورية لسير أعمال الكثير من الأمور في الجسم بشكل صحيح كالنمو مثلاً وصحة الأسنان والعظام، ونجد هذا الكالسيوم في منتجات الألبان ما يضعها على قمة المصادر الأولية التي تؤمن لنا الكالسيوم. ولكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية على مادة اللاكتوز يمكن أن تسبب لهم هذه المنتجات مشاكل في المعدة كثيرة ومزعجة، كالإسهال والنفخة والتشنجات.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المعدة:

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

تناول هذه الاطعمة للتخفيف من حرقة المعدة

أعراض تشير الى الالتهاب البكتيري في المعدة

‪ما رأيك ؟