إليكم أضرار العشاء المتأخر...فتجنبوها!

إليكم أضرار العشاء المتأخر...فتجنبوها!

نظراً لنمط الحياة السريح والمزدحم، يضطرّ البعض إلى تأجيل وجبة العشاء حتى وقتٍ متأخرٍ من اليوم. ولكن ما قد يجهلوه هي كمية المشاكل الصحية التي يمكن أن تترتب عليهم جرّاء هذه العادة السيئة جداً.

 

أضرار العشاء المتأخر

1

زيادة الحموضة في المعدة

إذا كنتم تتناولون الطعام في وقت متأخر من الليل، فأنتم أكثر عرضة لتطوير مشاكل في الجهاز الهضمي. من هنا، فأنتم معرّضون للإصابة بمشكلة زيادة الحموضة، الإرتجاع المريء، الحرقة، وآلام في المعدة تسبب لكم الأرق. لذلك، إذا كنتم تتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل، فإن إنزيمات الطعام تعود إلى المريء بعد الأكل. يحدث هذا لأنه في الليل تستلقون مباشرة بعد تناول الطعام، مما يؤدي إلى ارتداد الحمض.

2

التأثير على عادات النوم

الغذاء دائما يوفر الكثير من الطاقة للجسم. بغض النظر عن الوقت، يمكنكم تناول الطعام للحصول على الطاقة والقدرة على التحمل. ولكن إذا كنتم تتناولون وجبة الطعام في وقت متأخر من الليل، فسوف ينعكس ذلك على جسمكم وسيتعين عليه البقاء مستيقظاً لفترة أطول لهضم الطعام. لذا، حتى لو كنتم ترغبون في النوم بسلام، فأنتم غير قادرون على ذلك، حيث إن جسمك قد جمع الطاقة عن طريق تناول الطعام. لذلك، فإن هذا الأمر يؤثر سلباً على عاداتكم في الحصول على ساعات نومٍ صحية.

3

الالتهاب

 عندما تتناولون وجبة العشاء في وقتٍ متأخرٍ من الليل، فسوف تتراكم السموم بشكلٍ أكبر في جسمكم ويمكن أن تزيد من إصابتكم بالإلتهابات. ففي دراسة نشرتها مجلة PLoS One في شهر آب من العام 2015، لكل زيادة بنسبة 10 % في نسبة إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة بين الساعة 5 مساءً ومنتصف الليل، كانت هناك زيادة بنسبة 3 % في بروتين سي التفاعلي، وهو مؤشر رئيسي للالتهابات في الجسم.

4

زيادة الوزن

تناول بعض الأطعمة المحددة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ويشمل ذلك الأطعمة مثل البرغر والسندويشات والبطاطا. إذا كنتم تستهلكزنها في الليل، فلن يتوفر لجسمكم الوقت الكافي لهضم هذه الأطعمة حيث تحتاجون إلى التمارين المنتظمة لتجنب زيادة الوزن.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

 

‪ما رأيك ؟