إليكم أهم أنواع الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة الكلى!

إليكم أهم أنواع الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة الكلى!

 

يكتشف الباحثون المزيد من الروابط بين الأمراض المزمنة والالتهابات وبعض الأطعمة الفائقة التي قد تمنع أو تحمي من أكسدة الأحماض الدهنية غير المرغوب فيها، وهي حالة تحدث عندما يتفاعل الأكسجين في جسمكم مع الدهون في الدم والخلايا. وقد تم ربط أمراض ومشاكل الكلى والحالات المزمنة والتنكسية الأخرى بالأضرار المؤكسدة.

 

أطعمة ومشروبات مفيدة للكلى

1

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر ذو نسبة منخفضة من البوتاسيوم وعالي النكهة، لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعله مثالياً لصحة الكلى. هذه الخضروات اللذيذة هي أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين C وفيتامين A ، وكذلك فيتامين B6 وحمض الفوليك والألياف. فالفلفل الأحمر مفيد لأنه يحتوي على اللايكوبين، أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من بعض أنواع السرطان. فالأطعمة الصديقة للكلى مهمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى لأنهم يعانون من المزيد من الالتهابات ولديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. من هنا، لا بدّ من أن تتناولوا الفلفل الأحمر الطازج كوجبة خفيفة، أو مزجه مع الأطعمة والسلطات.

2

 

التوت البري

يمكنكم تناول التوت البري أيضاً لحماية الكلى. يمنع التوت البري نمو وتطور القرح والبكتيريا في المسالك البولية، ويمكن أن تساعد في إدارة البكتيريا / القرحة الحالية لأنها تجعل البول أكثر حمضية وتساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بداخل المثانة.

3

 

عصائر الحمضيات

إن عصائر الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية من السترات الطبيعية، مثل عصير الليمون والحامض، تقدم فوائد للوقاية من حصى الكلى. احذروا العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لأنه يمكن أن يزيد بالفعل من خطر حصى الكلى. وعن فوائد عصائر الحمضيات هي أن السيترات قد تمنع البلورات الموجودة بالفعل في الكلى من الارتباط ببعضها البعض، مما يمنعها من النمو داخل الكلى لتتحوّل إلى حصوات.

4

 

الماء

إن الماء تؤدي العديد من الوظائف المهمة في جسمكم مثل التخلص من السموم ونقل المواد الغذائية وتنظيم درجة حرارة الجسم. يساعد شرب الكثير من الماء على ضمان قدرة كليتيكم على تصفية النفايات والسموم من الدم من أجل إفرازها كبول. فالجفاف يمكن أن يؤدي إلى تشكل حصى الكلى، من هنا إحرصوا على شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

لقراءة المزيد عن الكلى اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تتضمن حمية مرضى الكلى؟

6 عادات يومية على مرضى الكلى الالتزام بها!

ما هي تأثيرات المضادات الحيوية على الكلى؟

‪ما رأيك ؟