ماذا تتضمّن حمية مرضى الكلى؟

ماذا تتضمّن حمية مرضى الكلى؟

يعاني مرضى الكلى من ممّا يسمّى بالفشل الكلوي أو القصور في وظيفة الكلى ما يفرض عليهم اتباع حمية هدفها الأساسي تخفيف العبء عن الكلى بالمقابل توفير الغذاء السليم للجسم، الحفاظ على وزن سليم وتزويد الجسم بالطاقة. أمّا أبرز ما يجب أن ترتكز عليه حمية مرضى الكلى هي التخفيف من تناول البوتاسيوم، الصوديوم، الفوسفور والكولسترول.

 

ما هي حمية مرضى الكلى؟

 

القليل من البروتين

 

يساعد البروتين على بناء وإصلاح وصيانة كل خلية في جسمك ويمكن استخدامها لتوفير الطاقة إذا لزم الأمر. إلّا أنه في حالة الفشل الكلوي، لا يمكن أن تتحمّل الكلية كميات كبية من البروتين لذا من المهم جداً أن تتناول ما يكفي من الكربوهيدرات والدهون لتزويد جسمك بكل الطاقة التي تحتاج إليها. ثم سيتم استخدام البروتين المحدود الذي تأكله لبناء وإصلاح خلايا الجسم.

 

ففي الحمية المناسبة لمرضى الكلى تحتاج إلى تضمين التوازن الصحيح من البروتين والكربوهيدرات والدهون. وتشمل المصادر الرئيسية للبروتين التي يمكن تناولها بكميات معتدلة: اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، الحليب، الفاصوليا والمكسرات بالإضافة إلى الخبز، الحبوب، البذور والخضروات (مثل: القرنبيط، الملفوف، الجزر، الكرفس، الخيار، الباذنجان، الفاصوليا، الخضراء، الخس، البصل، الفلفل والجرجير، الكوسا، براعم الفاصوليا، والفطر).

 

الحدّ من الصوديوم

 

الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم ويسبب حبس السوائل في الجسم وهذا ما يؤثّر سلباً على صحة القلب والرئتين لدى مرضى الكلى. من هنا، يجب أن ترتكز حمية مرضى الكلى على الحدّ من الصوديوم أي من الملح ومعظم الأطعمة المصنّعة.

 

تجنّب البوتاسيوم

 

مثل الصوديوم، إن البوتاسيوم يجب أن تبقى كميته متوازنة في جسمك. إذا كانت كليتيك لا تعمل بشكل جيد، إن مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن ترتفع. مستويات البوتاسيوم العالية تؤثر على إيقاع قلبك، لذلك قد ترتكز الحمية المناسبة لمرضى الكلى على الحدّ من البوتاسيوم.

 

يمكن العثور على البوتاسيوم في العديد من الفواكه، الخضروات، الحبوب، المكسرات ومنتجات الألبان. مثلاً يمكنك تناول الفواكه التالية: الخوخ، العنب، الكمثرى، الكرز، التفاح، التوت، الأناناس، اليوسفي، البطيخ، التوت البري والفراولة أمّا الأطعمة الأخرى فتشمل: الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، ولحم البقر والدجاج.

 

نصائح لمرضى الكلى

 

-من المهم الحفاظ على وزن صحي قدر الإمكان للحد من خطر الظروف الصحية الخطيرة الأخرى.

-استشارة الطبيب المختصّ ومساعدتك على اختيار الأطعمة التي تساعد على تخفيف العبء عن الكلى وفي الوقت عينه تجنب زيادة الوزن الذي يؤدي إلى غسيل أو زرع الكلى.

 

لقراءة المزيد عن الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تناول المسكّنات يضرّ الكلى؟

إحذري هذه الأعراض فهي تشير إلى سرطان الكلى عند طفلك!

كيف تجنّبين طفلك الإصابة بحصوات الكلى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة