6 عادات يومية على مرضى الكلى الإلتزام بها!

6 عادات يومية على مرضى الكلى الإلتزام بها!

يعتبر الفشل الكلوي من أبرز المشاكل الصحية التي تصيب عدد كبير من الناس وهي عادةً ما تزداد سوءاً نتيجة العادات الخاطئة التي يمارسونها يومياً.

 

عادات يومية مهمة لمرضى الكلى

 

شرب الماء بإعتدال

 

من المهم أن يقوم مرضى الكلى بترطيب جسمهم لكن من دون الإفراط بشرب المياه ذلك لأن هذا الأمر لا يعزّز وظائف الكلى ابداً. لذلك من المهم شرب من 4 إلى 6 أكواب من الماء خلال اليوم ما يساعد على ترطيب الجسم دون التسبب بأيّ ضررٍ للكلى.

 

تناول الأطعمة الصحية

 

ان معظم مشاكل الكلى تنشأ من الحالات الطبية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. لهذا السبب من المهم اتباع حمية غذائية صحية ومعتدلة للسيطرة على الوزن وضغط الدم. إن الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم يساعدان على إبقاء الكلى بحالة جيدة.

 

التمارين الرياضية المنتظمة

 

تماماً كما النظام الغذائي الصحي، تعمل التمارين الرياضية اليومية والمنتظمة على منع زيادة الوزن وتعديل ضغط الدم. إلّا أنه من المهم إستشارة الطبيب الخاص حول أنواع الرياضة المناسبة للحالة الصحية وعدم الإفراط في ممارسة التمارين المسبّبة بإنهيار الأنسجة العضلية.

 

الإقلاع عن التدخين

 

 التدخين يمكن أن يتلف الأوعية الدموية، مما يقلّل من تدفق الدم في الكلى. فعند عدم حصول الكلى على كمية الدم الكافية، فهي تعجز عن العمل بشكل فعّال ومثالي. من هنا إن التدخين يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن خطر الاصابة بسرطان الكلى.

 

عدم الإفراط في تناول الادوية بدون وصفة طبية

 

من المهم عدم تناول أيّ دواء كان بدون وصفة طبية فمثلاً يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ضرراً في الكلى إذا تم تناولها بشكل منتظم على مدى فترة طويلة. كما أنه من المهم استشارة الطبيب حول استبدال مسكنات الألم بأدوية تلائم الكبد أكثر ذلك لأن مكوّناتها يمكن أن تدخل الكبد وتفتك به.

 

الفحوصات الروتينية

 

من المهم الخضوع  لفحص وظائف الكلى بشكل روتيني كما أنه من الضروري مراقبة نسبة السكر في الدم ومعدّل ضغط الدم  ما يسمح بالحفاظ على صحة الكلى والسيطرة على كلّ ما يعرّضها لتفاقم خطر الفشل الكلوي.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تناول المسكّنات يضرّ الكلى؟

إحذري هذه الأعراض فهي تشير إلى سرطان الكلى عند طفلك!

كيف تجنّبين طفلك الإصابة بحصوات الكلى؟

 

‪ما رأيك ؟