اذا كنتم تعانون من الربو لا تهملوا تناول هذه الأطعمة!

اذا كنتم تعانون من الربو لا تهملوا تناول هذه الأطعمة!

فاطمة مراد

لا يوجد نظام غذائي خاص للقضاء على أعراض مرض الربو نهائياً. لكن تغيير النظام الغذائي يمكنه المساعدة في الحد من أعراضه المزعجة. كما يتفق الأطباء على أهمية التغذية المتوازنة والصحية لمرضى الربو. فاليكم في هذا الموضوع لائحة من الأطعمة المفيدة لمرضى الربو.

1

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

وجدت دراسة أن الأطفال المصابين بالربو لديهم عادة مستويات أقل من فيتامين أ في دمائهم مقارنة بالأطفال غير المصابين بالربو. ويمكن الحصول على فيتامين أ في الجزر والتفاح والبطاطا الحلوة والخضار الورقية ، مثل الخس واللفت والسبانخ.

2

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يساعد الحصول على معدل عالي من فيتامين د في تقليل عدد نوبات الربو وخاصة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15 عاماً، وفي حسن تعد الشمس المصدر الأساسي ليفيتامين د يمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل سمك السالمون وعصير البرتقال.

3

الأطعمة الغنية بأوميغا 3

إن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، يقلل من شدة الربو، ويحمي الآثار الضارة للتلوث الداخلي عند الأطفالوتجدون الأوميجا 3 الدهنية في الأطعمة البحرية كالسلمون والسردين والتونة وبعض المصادر النباتية، مثل بذور الكتان، والمكسرات.

4

الموز

يحتوي الموز على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم ، مما قد يحسن وظائف الرئة.ووجدت دراسة استقصائية أن تناول الموز يومياً قد يقلل من الأزيز عند الأطفال المصابين بالربو.

5

السبانخ

يعد السبانغ من الخضروات الغنية بالفيتامينات الهامة لصحة الجهاز التنفسي من حمض الفوليك وفيتامين د و أ والمواد المعدنية. ويؤكد الباحثون إلى أن مخاطر الإصابة بأمراض التنفس تزيد لدى الأطفال الذين لا يحصلون على كميات مناسبة من حمض الفوليك وفيتامين دي.

6

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

انّ الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم يعانون أيضاً من انخفاض تدفق الرئة وحجمها. ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بذور اليقطين والشوكولاته الداكنة وسمك السالمون.

7

الطماطم

تعتبر الطماطم غنية بمركب اللايكوبين، الذي له دور في المساعد على التحكم والسيطرة على نوبات الربو، وتُظهر بعض الدراسات أن تناول الطماطم يحسن من قدرة الانسان على التنفس بشكل أفضل.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟