الألياف ضرورية لفقدان الوزن

الألياف ضرورية لفقدان الوزن

من المعروف أن الألياف الطبيعية تساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم وبالتالي فقدان الوزن، ولكن هل تعلم أيضاً أنها تؤثر إيجاباً على صحّة القلب؟ فقد أثبتت الدّراسات الحديثة أن الأطعمه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافه إلى أنها تؤثّر على مستوى الطاقة في الجسم وتساعدك في الحصول على وزن مثالي.

 

الألياف عنصر أساسي في الحميات

 

ثمّة سبب مهمّ وراء وصف الأغذية عالية الألياف في الحميات الغذائيّة لفقدان الوزن، فالأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف تحتوي أيضا على نسبة قليلة من السّعرات الحراريّة بالإضافه إلي أنها تأخذ وقتاً أطول في الأكل وتعطيك إحساساً بالشبع أسرع ولفترات أطول. وبالتالي إن اتباع حمية غذائيّة لإنقاص الوزن يحتّم أن تكون مليئة بالأطعمة التي تحتوي علي الألياف الطبيعيّة كالخضار والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة، والحصول علي وزن صحّي يعني تلقائيّاً الحفاظ على صحّة القلب. 

 

اليكِ طريقة تطبيق حمية الالياف بالتفصيل

 

أنواع الألياف الغذائية 

 

تنقسم الألياف الغذائيّة إلى نوعين:

 

- ألياف قابلة للذوبان: توجد في الأطعمة مثل الشوفان والمكسّرات والتفاح والفراولة والبقوليّات والشعير. ويتحوّل هذا النوع من الألياف إلي جل في الامعاء يبطئ عمليّة الهضم وهو مسؤول عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم. 

 

- الألياف غير القابلة للذوبان:  توجد في الحبوب الكاملة وحبوب القمح والخضار مثل الجزر والطماطم والكرافس. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن تناول النوعين من الألياف ضروريّ لأن الألياف القابلة للذوبان  مرتبطة بتقليل نسبة الكولسترول، أمّا الألياف غير القابلة للذوبان فمرتبطه بالحفاظ على صحّة القلب. ويوجد أنواع عديدة من الفاكهة التي تحتوي على الألياف بنوعيها مثل التفاح والكمثري والبنجر والجزر. 

 

وإذا كنت مهتمّاً بإدخال الألياف كعنصر أساسي في نظامك الغذائي يمكنك تناول الخضار والفاكهة فهذه هي الطريقة الأسهل للحصول على الألياف، لذلك تناول كوبين من الفاكهة وكوبين ونصف من الخضار يوميّا. وتتمركز الألياف أيضا في الحبوب، ولدى تناول الحبوب كاملة فإنك تحصل على الألياف الموجودة في القشره والحبة نفسها

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟