البطيخ...فاكهة صيفية توفر الكثير من الفوائد الصحية!

البطيخ... فاكهة صيفية توفر الكثير من الفوائد الصحية!

يعتبر البطيخ من أنواع الفواكه الحلوة والمنعشة في الصيف، علماً انه يحتوي على سعراتٍ حرارية قليلة. فإلى جانب ترطيب الجسم، يوفر البطيخ العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. اليكم ابرز فوائد البطيخ الصحية في السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

 

فوائد البطيخ

1

حماية القلب

وفقاً لإحدى الدراسات، فإن تناول شريحة من البطيخ يومياً يمكن أن يوقف تراكم الكوليسترول السيئ، وبالتالي يمنع الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تعود هذه الخصائص الصحية للقلب للبطيخ إلى مادة السيترولين، وهي مادة كيميائية موجودة في الفاكهة. وفقاً لإحدى الدراسات، يمكن أن يكون للسيترولين تأثيرات مفيدة على تصلب الشرايين، وقد تمّ العثور على سيترولين أيضاً لتقليل تصلب الشرايين عند النساء بعد سن اليأس.

2

يساعد في علاج الالتهابات

مركب أساسي آخر موجود في البطيخ هو الليكوبين، والذي له فوائد كبيرة. في إحدى الدراسات، وجد أن اللايكوبين يحمل خصائص مضادة للالتهابات. في الواقع، تعتبر التأثيرات المفيدة للليكوبين للالتهابات أفضل من بيتا كاروتين، كاروتينويد مهم.

3

الترطيب

يحتوي البطيخ على حوالي 90% من الماء ويوفر أيضاً الأملاح مثل البوتاسيوم. وهذا يجعله خياراً صحياً للوجبات الخفيفة خلال أشهر الصيف الحارة. يمكنكم تناول البطيخ الطازج كعصير أو شرائح مجمدة للحصول على وجبة خفيفة لذيذة.

4

 

قد يساعد في تخفيف الم العضلات

إذا كنتم تعانون من الم او وجع في العضلات يمكن ان تزعجكم بعد التمرين، فقد يساعدكم البطيخ على التقليل من هذه المشكلة. فالبطيخ غني بالكهرباء والحمض الأميني سيترولين، مما يساعد على تهدئة العضلات بعد التمرين الشاق. ووفقًا لإحدى الدراسات، يمكن أن يساعد السيترولين الموجود في البطيخ في تقليل إجهاد العضلات.

5

يساعد على الهضم

يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من الماء، وبالتالي يمكن أن يساعد في الهضم. كما أنه يحتوي على الألياف =، مما يعزز الهضم ويمنع الإمساك.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟