هل من المفيد المشي بعد الأكل؟

هل من المفيد المشي بعد الأكل؟

قد تكون من الأمور المستغربة ما يقال عن ضرورة عدم المشي مباشرة من بعد تناول الطعام، نظراً لما يتركه هذا الموضوع من نتائج سلبية على صحة الانسان. هذه النتيجة التي توصلت اليها الكثير من الدراسات التي أجريت ولا تزال تجري تدعو الى الانتظار ما لا يقل عن عشرين دقيقة قبل اللجوء الى ممارسة الرياضة. فما هي اضرار المشي بعد الأكل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

المشي بعد الاكل

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان الشخص يمكنه ممارسة رياضة المشي بعد نصف ساعة فقط من تناوله لوجبة الطعام إلا في حال احتوى الطعام على كمية عالية من الكربوهايدرات مثل الأرز أو الخبز الأسمر والأطعمة الأخرى الغنية بالسكر فيجب الانتظار، حتى تتمكن الكربوهيدرات من الاندماج مع الخلايا الأخرى، وبالتالي فان الرياضة العنيفة مثل الآيروبكس والكارديو وحمل الأثقال تعرقل عملية الهضم للمعدة، ما يؤدي الى ردة فعل عكسية من الجسم ما سيؤدي الى الى زيادة في الوزن .

 

ووصف الكثير من الأطباء أن المشي بعد تناول الوجبة مباشرة كارثة صحية، لأنه يرهق الجهاز الهضمي لأن يقوم القلب بضخ كميات كبيرة من الدم إلى المعدة مع تناول الطعام للقيام بعمليتي الهضم والامتصاص، وبالتالي فانه عند ممارسة الرياضة يقوم القلب بضخ كميات أخرى من الدم إلى العضلات لإنتاج الطاقة اللازمة لهذا المجهود العضلي، ما يضعف قدرة الجسم على القيام بالمجهودين فيؤدي الى تراجع الدور الأول على حساب الثاني.

 

في المقابل، يعد المشي البسيط بعد الأكل بنصف ساعة من الرياضات التي تساعد الناس في المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم، والتخلص من الوزن الزائد، كما  تساعد الجسم في عملية الهضم وتحسن من عمل الرئة. هذا فضلاً عن ان هذه الرياضة تخفف من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري والكوليسترول وسرطان الثدي وسرطان القولون، وأمراض القلب، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.

 

اليكم المزيد من فوائد المشي من خلال موقع صحتي:

 

المشي... خياركم لخسارة الوزن

الجري او المشي لحرق الدهون؟

كيف يمكن حرق السعرات الحرارية عند ممارسة رياضة المشي؟

‪ما رأيك ؟