هل يجب المشي بعد الاكل مباشرة؟

هل يجب المشي بعد الاكل مباشرة؟

على الرغم من ان المشي هو واحد من أهم أنواع الرياضات التي يدعى دوماً الى ممارستها وبشكل كثيف نظراً لما تعود به من نتائج ايجابية على الانسان وصحته ان لناحية المساعدة في القضاء على السعرات الحراريّة، والتخلّص من الوزن الزائد في الجسم، والحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكريّ، الا ان عدداً من الاطباء ينصحون بالانتباه الى الأوقات التي يجب أن يتم فيها ممارسة هذه الرياضة. فما هي فوائد واضرار المشي بعد الاكل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد المشي بعد الأكل 

 

هناك الكثير من الفوائد التي يعود بها المشي بعد الاكل على جسم الانسان الا ان هذا الأمر لا يمكن ان يحدث بشكل اعتباطي بل يجب ان يخضع الى بعض اقواعد والشروط خوفاً من ان يؤدي الى نتائج سلبية على صحة الشخص لا سيما لناحية إرهاق الجهاز الهضميّ، ومنع تحويل الطعام إلى طاقة.

وانطلاقاً من هذه المشاكل ينصح الكثير من الاطباء بتأخير المشي بعد الاكل من أجل الاستفادة من الطعام وتنظيمه فالمشي بعد نصف ساعةٍ من تناول الطعام يساعد على الحفاظ على مستوى السكّر في الدم، والحدّ من ارتفاعه، خاصّةً للكبار في العمر. 

أما المشي بعد ساعةٍ من تناول الطعام يساعد كثيراً على التخفيف من ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثيّة في الدم، في حين أن المشي بعد ساعتين من تناول الطعام يؤدي الى معالجة هشاشة العظام، والأمراض المترتّبة على نقص الكالسيوم في الدم، هذا فضلاً عن دوره في التخفيف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي والقولون. 

كما ان المشي بعد ساعتين من تناول الطعام يؤدي الى تقوية عضلات القلب، وزيادة كفاءتها، والتخفيف من نسبة الدهون الضارّة في الجسم، ممّا يساعدُ على تنظيم الوزن، وتعديل المزاج، والتخفيف من حدّة التوتر، وزيادة التركيز، وبالتالي يعد الوقت الأفضل والاحسن لهذه الرياضة.

 

أضرار المشي بعد الأكل

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان المشي بعد الأكل يؤدي الى زيادة الوزن، لا سيما وانه كارثةٌ صحيّةٌ؛ وذلك لأن القلب يزيد من كميّات ضخّ الدم إلى المعدة خلال تناول الطعام، من أجل القيام بعمليّتيْ هضم الطعام وامتصاصه، وفي حال قام الفرد بالمشي بعد الأكل مباشرةً فإنّ الجهاز الهضميّ سيبذل جهداً مضاعفاً، ممّا يعرّضُه للإرهاق ويعرقل من عمليّة هضم الطعام، وبالتالي زيادة الوزن.

 

تعرفوا على فوائد المشي من خلال موقع صحتي: 

 

المشي... خياركم لخسارة الوزن

كيف يمكن حرق السعرات الحرارية عند ممارسة رياضة المشي؟

الجري او المشي لحرق الدهون؟

‪ما رأيك ؟