ما هي الهرمونات التي تسبب السمنة؟

ما هي الهرمونات التي تسبب السمنة؟

الهرمونات هي عبارة عن مواد تفرزها الغدد الصماء في أماكن متعددة من الجسم، وهذه الأخيرة تلعب دوراً مهماً في تنظيم العمليات الفيسيولوجية في جسم الإنسان ولكن بخاصة عند المرأة فلها أهمية خاصة في الصحة النفسية والجسدية منذ بدء مرحلة البلوغ حتى الوصول الى سن اليأس. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنركز على الهرمونات التي تسبب السمنة.

 

الكورتيزول هرمون الدماغ

إنه الهرمون المسؤول عن الضغط المستمر ومن المعلوم أن كثرة الضغط على الشخص واستمرارها لفترة طويلة تسبب زيادة في الوزن في حال كان الشخص يلجأ الى تناول الطعام للتخلص من هذا التوتر. يدفع هذا الهرمون الجسم الى الشعور بالخوف والخطر فيطلق هرمون الكورتيزول في الجسم فتتسارع دقات القلب وتتطلق الطاقة في الجسم في الأيام الطبيعية يكون الأمر صحي. أما في حالات التوتر فيكون التعويض عن هذه العملية شهية كبيرة وإفراط في تناول الطعام.

 

الميلاتونين هرمون النوم

يخبر هذا الهرمون الجسم وينبهه عند وصول وقت النوم ويفرز هذا الهرمون عند غروب الشمس وكلما تواجد الشخص في أماكن مظلمة إزدادت إفرازات هذا الهرمون. يعمل هذا الأخير كمضاد للأكسدة وكوقاية من الكثير من الأمراض ولكن وعلى خلاف منافعه فإن أي نقص في هرمون الميلاتونين يسبب بزيادة في الوزن كونه يعمل على تصعيد الضغط الذي يسبب السمنة كما ذكرنا سابقاً.

 

الأوكسيتوسين هرمون الحب

حين يحدث تلامس بين شريكين أو عاشقين يتم إفرلز هذا الهرمون، لذلك تمً تسميته هرمون الحب،ويؤثر هذا الهرمون على الجسم في مجالات كثيرة من تعزيز الثقة بالنفس حتى التخلص من آلام الظهر وتثبيط الشهية، ولكن في بعض الأحيان عند توقف هذا الهرمون بسبب انفصال الأشخاص يبدأون بالتعويض عنه عن طريق تناول الكثير من الطعام ما قد يسبب لهم زيادة في الوزن.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن السمنة من خلال موقع صحتي:

 

السمنة ليست نوعاً واحداً!

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

أمراض سببها الأول... السمنة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟