ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

يعد الفشل الكلوي مرضاً حساساَ جداً يتطلب عناية خاصة، لذلك يجب التأكد من حصول مريض الفشل الكلوي المزمن على نظام غذائي يختلف عن نظام غذاء الشخص الطبيعي، لأن المريض قد لا يحق له تناول كل الأطعمة بالكمية العادية، لذلك في هذا المقال من صحتي سنتكلم عن تغذية مرضى الفشل الكلوي المزمن.

 

الفشل الكلوي

 

تعد الكلى مصفاة الجسم التي تعمل على تنظيفه والتخلص من الفضلات وتنقية الدم، فعندما يصاب الشخص بداء الكلى ويحصل قصور في عمل هذه الأخيرة ما يسبب تراكم للفضلات والمواد السامة في الجسم ولا يعود باستطاعة هذا الأخير التخلص منها، مهدداً بذلك صحة الشخص وحياته.

إن فشل عمل الكلى يؤدي الى ارتفاع في نسبة اليوريا والكرياتينين في الدم ومن الممكن تفادي تطور الحالة عن طريق اتباع نظام غذائي معين، فحالات الفشل الكلوي تنقسم الى قسمين الحاد وهو الفشل العادي أما الفشل الآخر فهو عندما تزيد نسبة الفشل عن 25% ويصبح فشلاً مزمناً.

 

تغذية مرضى الفشل الكلوي المزمن

 

تساعد التغذية كثيراً في التخفيف من الأعراض عند مرضى الفشل الكلوي المزمن أو تفادي تطور حالة المريض الى الأسوء، في تغذية مرضى الكلى يجب التركيز على العناصر الخمس الأساسية التي تعد مصدر لا غناء عنه في نظام المريض الغذائي، ومن هذه االعناصر نذكر:

 

السوائل: يجب التنبه دائماً أنه عند تفاقم حالة مريض الفشل الكلوي يجب تفادي أو تنظيم كمية شرب السوائل والماء وبخاصة في حالات احتباس السوائل في الجسم وحالات قصور القلب وارتفاع ضغط الدم، ويتم قياسها بعد القيام بفحوصات طبية وحسابها مع كمية البول التي يتخلص منها الجسم ونسبة التوازن بينهما.

 

الطعام: يجب تناول الأطعمة التي لا تحتوي على ما يزيد عن 2 الى 3 غم من الصوديوم يومياً ذلك لأن هذا الأخير يرهق الكلى ويزيد من مشاكل القلب، أما فيما يتعلق بالأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم فيجب تحديد كميته أو في حال كانت نسبته عالية في الدم يجب الامتناع عنه بشكل نهائي. وعن بقية المغذيات كالفسفور والكالسيوم فتخفيف نسبة الكالسيوم يعمل على الوقاية من تطور المشكلة وزيادة القصور ورفع نسبة الكالسيوم بشكل متوازن لتلبية حاجات الجسم. أما من ناحية الأطعمة التي تحتوي على البروتين فيرتبط تحديد كميتها بمدى حدة قصور الكلى وتفاقم حالة المريض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

انتبهوا الى أعراض الفشل الكلوي!

هل يمكن لحبس البول أن يسبّب الفشل الكلوي؟

كيف يمكن علاج المغص الكلوي؟

‪ما رأيك ؟