بعد تشخيص الفشل الكلوي... كم سنة يعيش المريض؟

بعد تشخيص الفشل الكلوي... كم سنة يعيش المريض؟

 كم سنة يعيش مريض الفشل الكلوي

تعتبر أمراض الكلى من المشاكل الصحية الخطيرة، ولكن هناك علاجات فعالة وممارسات تتعلق بنمط الحياة يمكن أن تبطئ من تطوّر الحالة. يتمّ تشخيص مرض الكلى المزمن على مراحل تتراوح من 1 إلى 5، وتقاس بمستويات السموم في الدم تسمى الكرياتين.

يقوم الأطباء بالتنبؤ من خلال تقييم مرحلة المرض اضافةً الى الصحة العامة للمريض وعمره. تشير المرحلة 1 و 2 من مرض الكلى إلى تلف خفيف، وتكون الكليتين في الغالب بصحة جيدة ولا تزال تعمل بشكل جيد. امّا المراحل 3 و 4 و 5 ، فتعكس تطوراً أكثر خطورة لمرض الكلى المزمن، مع اختلاف في متوسط العمر المتوقع.

 

كم سنة يعيش مريض الفشل الكلوي؟

في المرحلتين الأولى والثانية، يمكن اكتشاف مرض الكلى قبل أن يتسبب في أي ضرر كبير. امّا في المراحل 3 و 4 و 5، اليكم متوسط العمر المتوقع على الرغم من اختلاف التجارب الفردية:

 

- المرحلة الثالثة من مرض الكلى: قد لا تكون لديكم أعراض، لكن مستويات الكرياتين تشير إلى بعض الأضرار التي لحقت بالكلى. في هذه المرحلة المبكرة نسبياً، لا تحتاج إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى. يختلف متوسط العمر المتوقع للمرحلة الثالثة من مرض الكلى بين الرجال والنساء. يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجل البالغ من العمر 40 عاماً 24 عاماً بعد التشخيص، ويبلغ متوسط العمر المتوقع للمرأة البالغة من العمر 40 عاماً بنفس التشخيص 28 عاماً.

 

- المرحلة الرابعة من مرض الكلى: تضررت الكلى بشكل كبير. من المحتمل أن يحدث الفشل الكلوي، الأمر الذي يتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى. يبلغ متوسط العمر المتوقع لرجل يبلغ من العمر 40 عاماً مصاباً بمرض الكلى في المرحلة الرابعة 14 عاماً بعد التشخيص، بينما يمكن للمرأة البالغة من العمر 40 عاماً أن تتوقع أن تعيش 16 عاماً. قد يظل النظام الغذائي والدواء الصحيحين يبطئان من تطور المرض.

 

- المرحلة الخامسة من مرض الكلى: الكلى قريبة من الفشل أو قد فشلت. تحتاجون إلى بدء غسيل الكلى أو إجراء عملية زرع كلية. بدون عملية زرع، يكون متوسط العمر المتوقع للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 35 عاماً 14 عاماً مع المرحلة الخامسة من مرض الكلى المزمن. بالنسبة للنساء من نفس العمر، فإن العمر المتوقع هو 13 عاماً. إذا كان عمركم بين 70 و 75 عاماً، فإن العمر المتوقع هو 4 سنوات لكل من الرجال والنساء. إذا كنت قد أجريت عملية زرع ناجحة ، فيمكنكم أن تعيشوا حياة طبيعية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟