تناول هذه الاطعمة للتخفيف من حرقة المعدة

تناول هذه الاطعمة للتخفيف من حرقة المعدة

حرقة المعدة او ما يعرف ايضاً بالارتجـاع تحدث عادة عندما يرتد الحامض من المعدة إلى المريء غير المحمي (المريء هو الأنبوب الذي يصل بين المعدة والفم). لذا يعاني كثير من الناس من حرقة المعدة إذا لامس بطانة المريء قدراً كبيراً من عصارة المعدة لفترة طويلة من الوقت. إن التلامس لمدة طويلة بين العصارة الحامضية للمعدة وبطانة المريء يجرح المريء ويؤدي إلى الحرقة المزعجة. وهذا يحدث بسبب عيب في الصمام أو العضلة العاصرة بين المعدة والمريء. اذا كنت تعاني من حرقة المعدة هذه، لا بد أن تلجأ إلى هذه الأطعمة للتخفيف من أثرها.

 

كيفية علاج حرقة المعدة

 

- الشوفان

وجبة رقائق الشوفان هي قليلة الدهون وتحتوي على كميات كبيرة من الألياف ويمكنها أن تخفف آثار الحرقة وتريح المعدة في معظم الحالات. كما يمكن أيضاً إضافة شرائح من الموز إلى الشوفان لأن الموز يقلل من حموضة المعدة.

 

- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل الطازج على منع الالتهابات ويستخدم منذ زمن طويل لعلاج مشاكل المعدة. يمكنك أن تحصل على الجرعة اليومية المناسبة من ٢ إلى ٤ غرامات فقط حيث أن أي زيادة قد تعمل على زيادة الحرقة، يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الشاي أو مضغ قطع صغيرة منه أو إضافته إلى الطعام.

 

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

 

- طريقة تناول المعكرونة

يجب على من يعاني من الحرقة أن يتجنب صلصة الطماطم والصلصات الدسمة بشكل عام، وهذا للأسف يعني منعهم من تناول معظم الأطباق الإيطالية وأطباق الباستا أو المعكرونة. إذا كنت من محبي المعكرونة، يمكنك تناول الصلصات الخفيفة الشبيهة بالشوربة. من المهم أيضاً تناول الباستا المصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف.

 

- البروتين

يمكن أن يعمل البروتين على تقوية عضلة الصمام في المريء، و بالتالي يمنع من ارتداد الأحماض وبخفف من حرقة المعدة، كون أن الصمام الضعيف لا يغلق جيدا بعد دخول الطعام. وللحصول على البروتينات، يمكن تناول اللحوم الحمراء والدواجن منزوعة الجلد والمأكولات البحرية والبيض والعدس الذي يؤمن كمية كبيرة من البروتين.

 

ما العلاقة بين التدخين وحرقة المعدة؟

 

- المشروبات

إن السوائل الساخنة مثل شاي الأعشاب يمكنها أن تكون بديل للقهوة التي تسبب حرقة المعدة، وان التوجه لتناول المشروبات منزوعة الكافين والابتعاد عن النعناع المضاف للشاي وتناول العصائر الطبيعية باستثناء عصائر الفواكه. مكما يمكن للمرء أن يسيطر على حرقة المعدة ويتجنبها من خلال الفواكه حيث ينصح بتناول البابايا تحديداً لأنّها تحتوي على أنزيم يساعد الجهاز الهضمي على تحسين عملية الهضم لتفادي الحرقة.

‪ما رأيك ؟