قواعد يجب الالتزام بها لتطبيق حمية داء السكري

قواعد يجب الالتزام بها لتطبيق حمية داء السكري

يتفشى مرض السكري بنوعيه الأول والثاني بشكل كبير في العديد من البلدان وعند الملايين من الاشخاص. وفي معظم الأحيان يكون بسبب الإجهاد أو السمنة الزائدة، ويتطلب مرض السكري من الأشخاص المصابين اتباع نظام غذائي وحمية غذائية محددة تتناسب وحالتهم المرضية وذلك لتجنّب المضاعفات التي قد تحصل نتيجة الخلل في الأكل لذلك ولتجنب تفاقم الوضع الصحي نقدم لكم من موقع صحتي نصائح غذائية لحمية داء السكري.

 

قواعد حمية داء السكري

 

يجب على كل مريض سكري مراجعة طبيبه الخاص للحصول على استشارة طبية يوافق من خلالها طبيبه على النظام الغذائي الذي وصفه له اختصاصي التغذية، بشكل ويتناسب مع حالته المرضية وباختلاف نوع السكري المصاب به.

 

- على مريض السكري التنبه دائماً من تناول كميات كبيرة من السكر وذلك من خلال الحلوى أو الأطعمة التي تحتوي على السكر.

 

- يجب تناول وجبات متعددة أثناء اليوم عنية بالألياف كالخضار الطازجة والخبز الذي يحتوي على نخالة القمح لأنها تساعد مع الألياف الى الحفاظ على نسبة الجلوكوز في معدلها الطبيعي.

 

- عدم تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المدهنة لأنها الى جانب آثارها الجانبية على مرض السكري فهي مضرة جداً للأوعية الدموية وتؤدي الى الإصابة بأمراض القلب.

 

- عدم تناول المكسرات والوجبات السريعة لأنها تحتوي على الكثير من الشحوم والدهون.

 

- للحصول على نسبة السكر اليومية يفضل تناولها والحصول عليهخا من الفاكهة الطازجة التي ينصح بها طبيب التغذية.

 

تتضمن الحمية الغذائية لمريض السكري 6 وجبات 3 منها أساسية؛ الإفطار والغداء والعشاء و 3 منها ثانوية وهي وجبات صغيرة يتم تناولها أثناء النهار في أوقات محددة لتنظيم معدل السكري والإبقاء عليه في معدل طبيعي، ولا يجب التعويض عن وجبة سابقة بتناول المزيد من الطعام في وجبة الأكل المقبلة.

 

اقرأوا المزيد عن مرض السكري من خلال الروابط التالية:

 

أفضل ما يمكن أن يتناوله مرضى داء السكري

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

ما هي أضرار التخسيس عن طريق استخدام أدوية داء السكّري؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟