حمية داش تحتل المركز الاول لعام ٢٠١٥

حمية داش تحتل المركز الاول لعام ٢٠١٥

للعام الخامس على التوالي وبحسب لجنة خبراء الصحة وبحسب تصنيف مؤسسة "يو إس نيوز آند وورلد ريبورت" (U.S News And World Report) تصدرت حمية "داش" الغذائية المركز الاول بين كل الحميات الاخرى وتفوقت على النظامين الغذائيين "ويت ووتشرز" (Weight Watchers) و "ميديترينيان دايت" (Mediteranean Diet). وفي هذا المقال من صحتي سنتكلم اكثر عن حمية داش.

 

ميزات حمية داش

 

يعود عمر هذه الحمية الى ٨ أعوام، وقد أثبتت نجاحها وفعاليتها في خفض ضغط الدم والحفاظ على معدل طبيعي للكولسترول والتأثير بشكل إيجابي على صحة الكبد والكلى وقد تعطي هذه الحمية نتيجة سريعة أي بعد ما يقارب الأسبوعين على البدأ باتباعها. وتعترف هذه الحمية أن الأساس في حسم المعركة مع ضغط الدم المرتفع هو البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف، فاعتمدت أسس تناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وتجنّب جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو على السعرات الحرارية المتفعة كالسكريات واللحوم الحمراء بالإضافة الى ذلك يجب أيضاً الإعتياد على تناول الأطعمة مع القليل من الملح أو دون ملح نهائياً إذا أمكن.

 

وعلى عكس الحميات الاخريات ليست حمية داش حمية صارمة فهي تعتمد مبدأ تقسيم الثلاث وجبات اليومية الى وجبات صغيرة خلال اليوم بما نسبته ٢٠٠٠ سعرة حرارية. وإن أردت لهذه الحمية النجاح يجب البدأ بتطبيقها تدريجياً وزيادة الفاكهة وخفض المأكولات الدهنية والدهون كالزبدة والسمن والزيت وإدخال الألبان القليلة أو المنزوعة الدسم. ولا يجب أن تزيد كمية اللحوم عن ٦ أوقيات لذلك يجب ان نعتاد على تناول الأطعمة الخالية من اللحوم.

 

ومن الممكن الإستعاضة عن كل ما حرمنا منه بتناول البسكويت غير المملح أو المكسرات المتوسطة التمليح وإيقاف تناول الحلوى وعلاوة على كل ذلك لا يجب أن ننسى أبداً ممارسة الرياضة والتنبه دائماً الى المعلومات الغذائية الموجود على علب الأطعمة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

حمية داش هي الافضل غذائياً وصحّياً

افضل حمية غذائية لمرضى الضغط

تعرفوا على نظام الماكروبيوتيك الغذائي

‪ما رأيك ؟