خطأ يقترفه الكثيرون اثناء شوي اللحم

خطأ يقترفه الكثيرون اثناء شوي اللحم

بالرغم من وجود طرق كثيرة لطهي اللحم، إلا أن الشوي يُعتبر الأفضل بينها. فاللحم المشوي هو الأكثر احتفاظاً بخواصه الغذائية. فاليكم من موقع صحتي طريقة شوي باللحم بشكل صحي وسليم مع تنبيهكم من بعض الخطوات التي تعتمدونها في الشوي والتي يمكن ان تكون ضارة. 

 

تتبيل اللحم يقلّل من الدهون

 

للإستفادة القصوى من اللحم المشوي، واكسابه نكهة شهية ورائحة ذكية يُنصح بتتبيله، فالتتبيل يسرّع عملية طهي اللحم ويُعطيه لونا مميّزا. كما ان تتبيل اللحم قبل شويه، يقلّل من نسبة الدهون فيه والتي تسبب الكوليستيرول المسؤول عن انسداد الشرايين. كما أنّه يُعطي قيمة غذائيّة أكبر للحم بشكل عام. ويُنصح بتتبيل اللحم بالملح قبل 40 دقيقة من الشواء، لأن الملح يسحب الرطوبة خارج اللّحم، لذلك فإن وضع الملح قبل الشواء مباشرة أمر سيء. 

 

احذروا من وضع اللحم فوق الجمر

 

هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب اعتمادها لشوي اللحم بطريقة صحية وسليمة. ولعلّ أكبر خطأ يقترفه كثيرون عند شواء اللحم هو وضعه مباشرة فوق الجمر للتسريع في عملية الشواء، ولكن احذروا من دخان الفحم الذي يحتوي مواد مسرطنة. لذلك، من الأفضل أن تضعوا الفحم إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرة لتحموا أنفسكم من الخطر. كذلك، يُعدّ ترك اللحم لفترة طويلة فوق حرارة الفحم أمرا سيئا، ومن شأن سقوط قطرات من دهن اللحم على الجمر، ان يؤدي إلى تصاعد الدخان بشكل كبير، ويكون مليئا بالغازات السامة.

 

اهمية أوراق الألمنيوم 

 

عند الشوي على الفحم، من المفضّل فصل اللحم عن الجمر بأوراق الألمنيوم، فالتصاق اللحم على أوراق الألمنيوم ليس ضارا بحدّ ذاته، لكن من المفضل تجنّب اختراق النار لتلك الأوراق. كذلك، يُستحسن عدم شواء اللحوم المحفوظة صناعيًّا التي تحتوي الأملاح كالنقانق واللحم المدخن، فتلك الأملاح تتّحد مع مواد تُسمّى الأمينات موجودة في اللحم، وتكوّن أمينات "النتروز" التي قد تسبّب السرطان.  وانتبهوا اثناء الشوي من تعريض الشريحة للحرارة العالية، لان ذلك سيتسبب باحراق الطبقة الخارجية، وترك الطبقات الداخلية غير ناضجة. تجنّبوا الإحتراق الزائد للحم عند شوائه، فهو مضرّ للصحة.

 

اقراوا المزيد من الروابط عن موضوع اللحم من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تحصلين على لحم طري مطبوخ بأسرع وقت ممكن؟

لماذا لا يجب تفادي اللحم في الطعام؟

ما هي افضل طريقة لطبخ اللحم؟

‪ما رأيك ؟