كيف يمكن علاج ثعلبة الشعر؟

كيف يمكن علاج ثعلبة الشعر؟

الثعلبة هو مرض تساقط الشعر فى مناطق مختلفة فى الرأس او الذقن والشارب على شكل دائرة مستديرة حيث تصبح هذه المنطقة خالية من الشعر من دون معرفة الاسباب الحقيقية وراء هذه المشكلة حتى الآن. وعلى الرغم من أن بعض الأطباء ربطها  بحالات التوتر النفسي، وبالتالي تعذر ايجاد حلول جذرية لها، الا ان بعض العلاجات تم طرحها كحل موقت سيتم استعراضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

علاج داء الثعلبة

 

هناك نوعان من العلاج، وهما: 

 

- العلاج الطبي: حتى اليوم لم يتم تحديد دواء أو عقار لعلاج داء الثعلبة بسبب عدم معرفة دور الجهاز المناعي في تقبله لهذا الدواء، كما وأن مُعظم الأدوية تكون موقتة، أي أنها تُصلح الخلل لفترة بسيطة، ومنها الأدوية الكيميائية، والتي يتم أخذها عن طريق الفم، أو المراهم التي يتم وضعها في مكان الإصابة، اضافة الى الكورتيزون الذي يُستخدم إما بالحقن أوعن طريق الفم، كونه يُساعد الشعر في النمو. كما وان الأشعة فوق البنفسجية، قد اكون من أحد العلاجات لا سيما وانها حققت نتائج إيجابية كبيرة في علاج داء الثعلبة. 

 

- العلاج الطبيعي: هُناك الكثير من الوصفات الطبية الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج هذه المشكلة كاستخدام العسل الطبيعي بوضعه على مناطق الإصابة، او طريقة الثوم، هي كالتالي: 

 

- يتم تقشير الثوم ويتم عصره وذلك لاستخلاص الزيت منه. يتم بعد ذلك مزج عصير أوزيت الثوم مع عسل النحل. يتم بعد ذلك وضع الخليط في الثلاجة. 

 

- يغلى بعدها الماء مع البابونج لمدة تتراوح من ٢٥ إلى ٣٠ دقيقة وتخلط صفار بيضة واحدة فقط مع الخليط، ويقلب بشكل جيد ومستمر. يتم بعد ذلك إضافة خلاصة زيت الصبار.

 

- عند تحول المزيج الى نوع من الكريم يدلك به فروة الرأس حتى ينتهي الخليط أو المزيج. وبعد التدليك يتم لف الرأس بمنشفة نظيفة لمدة تتراوح حتى ٢٠ دقيقة. يتم بعد ذلك غسل الشعر باستخدام الشامبو مرة واحدة فقط، ثم يفرك الرأس بصفار بيضة أخرى ليعاد بعدها ويغسل الشعر بالماء الدافىء فقط. 

 

- بعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام البابونج الذي تم إعداده من قبل. بعد ذلك نتركه قليلاً ومن ثم يُغسل بالماء الدافىء.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة تساقط الشعر عبر هذه الروابط:

 

معتقدات خاطئة عن مشكلة تساقط الشعر

تساقط الشعر قد يكون دليلاً على مشاكل صحية

أسباب تساقط الشعر و كيفية معالجته

‪ما رأيك ؟