اخصائية التغذية راشيل قسطنطين: 3 انواع زيوت طبيعية لن تتصوّروا مدى فائدتها الصحية!

اخصائية التغذية راشيل قسطنطين: 3 انواع زيوت طبيعية لن تتصوّروا مدى فائدتها الصحية!

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

الزيوت هي من المكونات التي تدخل في أغذيتنا وتمثل أهمية و فائدة كبيرة حيث انها  تعد مصدراً غنياً للطاقة، فإنها تمد الجسم بالاحماض الدهنية الاساسية (EFAs) الضرورية لأداء عدد كبير من وظائفه التي تحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية وتجديد الخلايا والنظام المناعي والعصبي. فهذه الاحماض لا يستطيع الجسم انتاجها، ولذلك يجب ان نحصل عليها ضمن طعامنا. تحتوي الزيوت على الليسيتين و هي مادة دهنية تعتبر مهمة للجهاز العصبي , و تحتوي ايضًا على فيتامينات مهمة ( A, E, K ) والعناصر المعدنية لذا فنجد الزيوت تدخل في العديد من الأطعمة سواء في طهوها او ضمن مكونات إعدادها , لكنها ايضًا تعتبر من ضمن أهم الأسباب التي قد تؤدي الى إصابة الإنسان بالأمراض الخطيرة في حال تناول الزيوت بشكل مفرط و بشكل خطأ, فأفضل الزيوت التي يمكن إستخدامها هى الزيوت الغير مشبعة و غالبًا فإن مصدر تلك الزيوت يكون نباتي و تقل بها نسبة المادة الدسمة.

 

هل ان بعض انواع هذه الزيوت اكثر فائدة صحية من غيرها؟ ما هو أفضل زيت للطبخ؟ أو أي نوع يجب ان نختار من تلك الزيوت النباتية؟

 

 بلا شك فإن هذه الزيوت لديها النكهات المتميزة والخصائص التي تجعل منها إضافات لذيذة وصحية للأطعمة ، وفيما يلي نستعرض اهم الزيوت النباتية:

 

- زيت الزيتون  

 

 يعدّ من أغنى المصادرالتي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة, وهو أحد المكونات الرئيسية لحمية البحر المتوسط الشهيرة والتي اكتسبت شهرة واسعة بفضل الصحة الجيدة التي يتمتع بها متبع هذه الحمية, ومع ارتفاع محتواه من فيتامينات أ، ك،د. فإن هذا يساعد على أن يكون له تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان. كما يعدّ زيت الزيتون من المصادر الغنية بالفينولات العديدة المعروفة بكونها مواد مضادة للالتهابات والأكسدة. كما يحتوي على  الكلوروفيل وهي صبغة التمثيل الضوئي للنباتات والطحالب وهي مادة مضادة للشيخوخة.

 

يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية. وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25 مللتر من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.


ان زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، وغني بالعديد من الأملاح المعدنية.  يستخدم للمساعدة على خفض ضغط الدم وقد وجد الباحثون أن ضغط الدم قد انخفض بشكل واضح عند الذين تناولوا زيت الزيتون في غذائهم اليومي . وكان انخفاض ضغط الدم أشد وضوحاً عند الذين تناولوا 30 جراماً من زيت الزيتون يومياً أي ما يعادل ملعقتي طعام.

ان زيت الزيتون يساعد على خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم. وليس هذا فحسب بل إنه يرفع من مستوى الكولسترول الجيّد في الدم وبذلك يقلل نسبة الإصابة بجلطة القلب. كما يساعد على تخفيض السكر في الدم، كما أنه يقلل من بعض المضاعفات الخاصة بمرض السكر على بعض أعضاء الجسم.وهو يقوي جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية والإلتهاب الكبدي والإيدز. بالإضافة الى ذلك,ان لزيت الزيتون فوائد عديدة منها:

 

- ينشط الكبد مما يزيد من قدرة الكبد على القيام بإزالة السموم، كما انه مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات.
- يعالج تورم العقد الليمفاوية وتورم المفاصل والآمها والجيوب الأنفية المنتفخة.
- يعالج مشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو.
- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي و حالات الإمساك المزمن.
- يقي من سرطان الثدي: إن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون أكثر من مرة باليوم يقللن من خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 25% بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يتناولنه بانتظام. و بينت الدراسات أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يومياً يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى %45. 

‪ما رأيك ؟