فوائد القلقاس لا تحصى...ابرزها انقاص الوزن!

فوائد القلقاس لا تُحصى... أبرزها انقاص الوزن!

يستخدم القلقاس في مجموعة متنوعة من المأكولات، خاصةً انه يتمتع بطعم جوزي وقوام نشوي. يضاف القلقاس عادةً إلى الأطباق المالحة أو يمكن تناوله كوجبة خفيفة، ويوفر فوائد غذائية تجعله بديلاً أكثر صحة للخضروات الجذرية الأخرى مثل البطاطس. اليكم اهم فوائد القلقاس الصحية في ما يلي، فتابعوا للقراءة.

 

فوائد القلقاس

1

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن القلقاس نبات نشوي، إلا أنه يحتوي على نوعين من الكربوهيدرات المفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم: الألياف والنشا المقاوم. الألياف والنشا المقاوم هي كربوهيدرات لا يستطيع الجسم هضمها، ما لا يؤثر على مستويات السكر في الدم. كما أن الالياف تساعد على إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات الأخرى، مما يمنع حدوث طفرات كبيرة في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

2

التقليل من المخاطر المرتبطة بالسرطان

تمتلئ جذور القلقاس وأوراقها الصالحة للأكل بمضادات الأكسدة. إن مادة الكيرسيتين، المشتقة من الصبغة الأرجوانية للنبات، هي احدى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي جسمكم من الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا والسرطان.

 

3

كمية منخفضة من الصوديوم

ان كلّ من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، يحاول تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم. من هنا، ان القلقاس من أنواع الخضروات المناسبة لمرضى الضغط لانها تحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم.

4

يساعدكم على إنقاص الوزن

بما ان القلقاس مصدراً جيداً للألياف، فقد اثبتت الدراسات ان هذا العنصر الغذائي يساعد على خفض وزن الجسم وتقليل الدهون فيه. قد يكون هذا بسبب الألياف التي تبطئ إفراغ المعدة، مما يجعلكم تشعرون بالشبع لفترة أطول ويقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم. بمرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

 

5

 

مفيد للامعاء

نظراً لأن القلقاس يحتوي على الكثير من الألياف والنشا المقاوم، فقد يكون مفيداً لصحة الأمعاء. لا يهضم جسمكم أو يمتص الألياف والنشا المقاوم، لذلك تبقى في أمعائكم. عندما تصل إلى القولون، فإنها تصبح غذاءً للميكروبات الموجودة في أمعائكم وتعزز نمو البكتيريا الجيدة.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟