ملح الليمون... هل تكون فوائده اكثر من اضراره؟

ملح الليمون... هل تكون فوائده اكثر من اضراره؟

ملح الليمون أو ما يعرف باسم حمض الستريك هو من المكونات الموجودة في عدد كبير من الفواكه الطبيعية، والاطعمة والمشروبات، كونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C ويمكن الاستفادة منه كمادة حافظة أو نكهة. وعلى الرغم من أن الكثيرين يستخدمونه الا ان الاغلبية لا تعرف حسناته وسلبياته. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من فوائد واضرار ملح الليمون

 

فوائد ملح الليمون

 

- اضافة نكهة الى الطعام: ان استخدان ملح الليمون في عدد من الاطعمة كالجبن والايس كريم والمشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والحلوى الحامضة، يعطي نوعاً من النكهة المميزة اللاذعة والتي تكون محببة لدى الكثير من الاشخاص.

 

- بديل عن الليمون: على ان الرغم من أن نكهته أقل حموضة الا ان ملح الليمون يمكن ان يكون من البدائل لعصير الليمون وأسهل في الاستعمال اذا يكفي تذويب ملعقة صغيرة من حمض الليمون والسكر والتكيف مع الذوق في كوب من الماء .

 

- الحفاظ على الفواكه الطازجة: ان وضع ملح الليمون على الفواكه الطازجة يساعد على منع تأكسدها ويحافظ عليها لمدة اطول كما وان وضعه مع الفواكه المعلبة يساعد على منع نمو البكتيريا، ومن هنا تأتي امكانية اضافته الى لتخليل والمربى المحلي الصنع.

 

اضرار ملح الليمون

 

في مقابل فوائده الغذائية العديدة الا ان الاكثار من تناول ملح الليمون يؤدي الى نتائج سلبية منها: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وآلام في المعدة.  كما يمكن ان يؤدي ملح الليمون الى آثار جانبية كتورم في اليدين، والكاحلين، وخز، خدر في اليدين، القدمين اضافة الى عدم انتظام ضربات القلب، والتغيرات النفسية، تشنجات العضلات.

 

ومن هنا ينصح الاطباء بشرب الكثير من السوائل والعصائر للحد من الاثار الجانبية له. أما في حال تفاقمت الاثار الجانبية فان المطلوب في هذه الحالة استشارة الطبيب بأسرق وقت ممكن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي تعرفوه عن حمض الستريك؟

أسباب مهمة لشرب الليمون على الريق

لن تصدقي فوائد عصير الليمون للشعر!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟