كيف تؤثر السمنة على سرطان الثدي؟

كيف تؤثر السمنة على سرطان الثدي؟

تشير دراسة طبية نشرت في مجلة "ساينس" العلمية الى انّ إحدى مشتقات الكوليسترول يمكن أن تغذي نمو وانتشار مرض سرطان الثدي. وتساعد تلك الدراسة في تفسير السبب في كون السمنة تمثل عامل خطورة رئيسا في الإصابة بالمرض. وقد ارتبطت السمنة بالعديد من أمراض السرطان، بما في ذلك سرطاني الثدي والرحم. فكيف تساهم السمنة في ظهور السرطان؟.

 

هكذا تتطور الخلية السرطانية في الثدي...

 

كيف تؤثر السمنة على الهرمونات؟ 

 

يمكن للدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من البداية أن تسهم في إفراز هرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يأتي في مقدمة الهرمونات التي تعمل على نمو السرطانات. وأظهر فريق بحث من المركز الطبي بجامعة ديوك بالولايات المتحدة أن الكوليسترول له تأثير مماثل لذلك الهرمون، حيث ينقسم الكوليسترول داخل الجسد إلى مادة "٢٧ إتش سي" التي يمكنها أن تحاكي هرمون الاستروجين وأن تتسبب في آثاره على بعض الأنسجة. وأوضحت التجارب التي أجريت على الفئران أن الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون زادت من مستويات مادة "٢٧ إتش سي".

 

أطعمة تخفف من احتمال إصابتك بسرطان الثدي​

 

علاج الكوليسترول يقلل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي

 

يتناول ملايين من الأشخاص عقار ستاتين لتقليل مخاطر أمراض القلب، لكن العديد من الدراسات الحديثة أظهرت أنه يمكن أيضا أن يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. ويشار إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يعد طريقة أخرى لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم. ولكن النتائج ليست قاطعة حتى الآن، فلم تتوصل بعد الأبحاث التي تقول بوجود علاقة بين مستويات الكوليسترول، واستخدام عقار ستاتين وسرطان الثدي، إلى نتائج قاطعة.

 

السمنة عند النساء سببها خلل تنظيم طاقة الجسم

 

السمنة وسرطان الثدي بالأرقام

 

وفي دراسة علمية اخرى تبين أن السيدات اللواتي تعانين من السمنة المفرطة يواجهن مخاطر الإصابة بأخطر انواع سرطان الثدي بنسبة ٣٥% اعلى من غيرهم من السيدات. وهذا النوع من السرطان وهو الأكثر عنفاً على الإطلاق يمثل ١٠ الى ٢٠% من حالات سرطان الثدي لدى السيدات في العالم. 

 

في هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات ١٥٥٧٢٣ سيدة ممن شاركن في دراسة موسعة عن تأثير عقاقير الهرمونات البديلة للسيدات في سن اليأس. وقد درس العلماء كتلة الجسم ومستوى النشاط البدني بين ٣٠٧ سيدة من عينة البحث اللواتي تعانين من سرطان الثدي ثلاثي التأثير السلبي، وعدد ٢٦١٠ سيدة تعانين سرطان الثدي من النوع الإيجابي لمتلقي الإستروجين.

 

لذا من المهم الا تهملي موضوع البدانة في حال كنت تعانين من الكيلوغرامات الزائدة لأنّها تأثيرها ليس جمالياً فقط، بل ستسبب لك العديد من المشاكل الصحّية وبما يحفز ايضاً سرطان الثدي بحسب اخر الدراسات. ولكن دون ان يعني ذلك ان كل مرأة سمينة ستعاني من سرطان الثدي ابداً، انما البدانة باتت تصنف من عوامل الخطورة وهذا ما يجب ان يكون تحذيراً لكِ لتهتمي بجسمك اكثر من ناحية التغذية الصحية والرضاعة.

‪ما رأيك ؟