كيف تعرفون انكم مدمنون على السكريات؟

كيف تعرفون انّكم مدمنين على السكريات؟

السكر بجميع أشكاله لا يضرّ فقط شكل الجسم، ولكن أظهرت الأبحاث من جامعة University of California أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 وحتى بعض أنواع السرطان. ولكن، كيف يمكن ان تتعرفوا على علامات الإدمان على السكريات؟

 

اعراض ادمان السكريات

1

الحاجة الى تناول السكر بعد كلّ وجبة

إذا كانت الوجبة لا تبدو كاملة بدون سكريات، فهذه واحدة من اهم العلامات التي تدلّ على أنكم تعانون من ادمان على السكر. على الرغم من وجود بعض الأسباب الفيزيولوجية التي تجعلكم تتوقون إلى تناول السكر بعد الوجبة، إلا أن رغبتكم بتناول السكر على الفور بعض الأطعمة المالحة يدلّ على ادمانكم على تناول السكريات. لذلك، من المفيد جداً ان تحرصوا على الإقلاع عن هذه العادة المضرّة على الفور تجنباً لأيّ مشاكل صحية محتملة.

2

الإفراط في تناول الكربوهيدرات

يأتي السكر بأشكال عديدة وهذا الامر قد يجهله البعض. السكر، أو الجلوكوز، هو المصدر الأساسي للطاقة في الجسم وهو مشتق من جميع أشكال الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. تتم معالجة الكربوهيدرات، وتحديداً الكربوهيدرات المكررة، وتحويلها إلى سكر بسرعة وسهولة بواسطة الجسم ويمكن أن تغذي إدمان السكر بسرعة.

قد تبدو عناصر مثل البسكويت وألواح الجرانولا والخبز خياراً "صحياً" مقارنة بالسكر المكرر، ولكن إذا كنتم تعانون بالفعل من مشكلة ادمان السكريات، فلن يؤدي ذلك إلا إلى استمرار الرغبة الشديدة في تناوله. في النهاية، هذه الأشكال من الكربوهيدرات المكررة والمعالجة تؤدي فقط إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يجعل الجسم يعتمد على السكر للحصول على الطاقة، وبالتالي تغذي فقط إدمان السكر.

 

3

براعم التذوق لديكم غير حساسة لمذاق السكر

كلما زادت كمية السكر التي تتناولوها، أصبحت براعم التذوق غير حساسة لمذاق السكر. مع استمراركم في تناول السكر، سوف يزداد تحملكم للسكر، لذا بمرور الوقت تحتاجون إلى المزيد والمزيد من السكر لإرضاء ذوقكم، وتبدأ الأطعمة الحلوة بشكل طبيعي في أن تصبح بلا طعم وأقل حلاوة.

4

 

الرغبة في تناول الطعام كل ساعتين الى ثلاث ساعات

يعتقد البعض ان تناول الطعام كل ساعتين الى ثلاث ساعات يعدّ أمراً مثالياً لأنه يساعد على "زيادة" عملية التمثيل الغذائي، ولكن هذا الامر غير صحيح، بل إن الحاجة إلى تناول الطعام بشكلٍ متكرّر هي علامة على الإدمان على السكر. ان هذا الامر يدلّ على أن الأنسولين في جسمكم مقاوم للسكر وأن جسمكم غير قادر على استقلاب الدهون للحصول على الطاقة.

لذا، إذا وجدتم نفسكم تفكرون باستمرار في المرة القادمة التي ستتناولون فيها الطعام، فهذه في الواقع واحدة من العلامات الرائدة على أنكم مدمنون على السكريات.

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟