كيف يمكن ان تخففوا تناول الكافيين في حياتكم اليومية؟

كيف يمكن ان تخففوا تناول الكافيين في حياتكم اليومية؟

نستيقظ صباحاً لنشرب كوباً من القهوة قبل الذهاب الى العمل، وعند الوصول الى المكتب نشرب ايضاً قبل الظهر كوباً آخر لنضيف المزيد من القهوة بعد الظهر وحتّى مساء عند بعض الاشخاص. وذلك كلّه لأنّ القهوة وكل المشروبات التي تحتوي الكافيين كالشاي مثلاً تزيد من طاقة الجسم والقدرة على التركيز. لكن الافراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين امر مضرّ للصحة، وغالباً ما يشكو الاشخاص من مشاكل معوية او عصبية. وعندها يجب اخذ القرار بالتخفيف من الكافيين يومياً، فكيف يمكن تحقيق ذلك؟ تابعونا في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الانقطاع تدريجياً: انها الخطوة الاولى والاساسية، فيجب الانقطاع تدريجياً عن الكافيين لكي لا تضطروا للعودة اليه بسبب الحرمان. فالجسم يدمن الكافيين، ويطلبه بشكل مستمر في حال كنتم معتادين على ذلك. لذلك يجب التخطيط للانقطاع وعمل ذلك تدريجياً.

 

انتبهوا من مخاطر الكافيين على مرضى السكري

 

- التعامل مع الاعراض: بعض الاشخاص يقررون التوقف عن شرب الكافيين او التخفيف منه، لكن حين تبدأ الاعراض المصاحبة لهذا القرار مثل المزاج السيء وآلام الرأس يعودون عن قرارهم. لكن الخطوة الصحيحة هنا هو التفكير العقلاني بأنّ هذه مرحلة وستمرّ وسيعتاد الجسم عدم شرب الكافيين. كما يمكن البحث عن بدائل مشروبات الكافيين من شاي اعشاب وما شابه. 

 

ما هو تأثير الكافيين اثناء الدورة الشهرية؟

 

- تحققوا من نظامكم الغذائي: عند الرغبة في تخفيف الكافيين، لا يكفي التوقف عن شرب القهوة او الشاي، فهما ليسا المصدران الوحيدان للكافيين. بل مثلاً هناك ايضاً المشروبات الغازية وحتّى بعض الاطعمة التي تحتوي الكافيين. لذلك من المهم ان تتحققوا مما تتناولون لكي تعرفوا اذا كان هناك مصادر اخرى للكافيين يجب التخفيف منها ايضاً.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟