هل تعلمون أنّ الشاي يمكن أن يسبّب الادمان أيضاً؟ اليكم الاعراض التي يجب التنبّه اليها

هل تعلمون أنّ الشاي يمكن أن يسبّب الادمان أيضاً؟ اليكم الاعراض التي يجب التنبّه اليها

ادمان شرب الشاي

الشاي على أنواعه من المشروبات المحبّبة بكثرة في مختلف دول العالم، ومن المعروف أنّه يقدّم فوائد متعددة ومهمة للصحة. كما أنّه من المشروبات الدافئة أو حتى الباردة التي تترافق مع بعض الوجبات الغذائية الأساسية في اليوم.

ويحتوي الشاي على كمية وافرة من العناصر التي تعتبر مهمة جداً، وحتى في بعض الأوقات تكون علاجية لحالة صحيّة معيّنة، وخصوصاً عند الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد. ولكن عند الإكثار من شرب الشاي يومياً، قد نصل لمرحلة الإدمان عليه وقد نتعرض لبعض المخاطر التي يجب الإنتباه عليها.

 

ما هي العلامات التي تدلّ على إدمان شرب الشاي؟

-  إنّ شرب الشاي بطريقة غير منتظمة ومستمرة على مدار ساعات اليوم، من الأعراض التي تظهر وجود إضطراب أو سلوك غذائي غير صحي.

- الحاجة الماسة لشرب الشاي، وفي حال لم يحصل على كوب من هذا المشروب قد تظهر عليه علامات التوتر أو العصبية.

- من الأعراض التي تشير الى هذا النوع من الإدمان أيضاً أنّه عند الشعور بالحزن أو العصبية يتمّ التوجه فوراً لشرب كمية من الشاي.

 

أسباب الإدمان على الشاي

- يحتوي الشاي على مادة الكافيين، وهي تؤثر كثيراً على جسم الإنسان وعلى الدماغ أيضاً، وقد يشعر الشخص أنّه غير قادر على التركيز أو القيام بأعماله اليومية إلّا بالحصول على كمية وافرة من الشاي.

- انّ تعدّد أنواع الشاي يُعتبر أيضاً من العوامل التي تعزّز من خطر الإدمان عليه، وخصوصاً إذا كان الشخص يريد شرب أكثر من نوع واحد خلال اليوم.

 

الرجيم والشاي... والإدمان

كما ذكرنا لدى الشاي الكثير من الفوائد التي يوفّرها للصحة ومن بينها مساهمته في إنقاص الوزن وحرق الدهون، ولكن بشرط عدم إضافة السكر عليه. وذلك بدوره عزّز من فرص الإدمان على شرب الشاي بهدف التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بشكلٍ أسرع، إلّا أنّ ذلك من الأفكار الخاطئة.

فالحقيقة أنّ الشاي يساعد في الرجيم على خسارة الوزن ولكن وحده لا يمكنه إنجاز ذلك، فعليكم إدراج الشاي مرّة الى ثلاث مرّات في اليوم ضمن نظام غذائي صحي ومناسب لجسمكم.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!
بعض المواضيع الإضافية عن الشاي: 

لا تشربوا الشاي الى جانب هذه الاطعمة!

أيّ نوعٍ من الشاي يفيد لعلاج نزلات البرد؟

هل من أضرار صحية لخلط الشاي مع الحليب؟




‪ما رأيك ؟