كيف يمكن للاطعمة المصنعة ان تضرّ بصحتكم؟

كيف يمكن للاطعمة المصنعة ان تضرّ بصحتكم؟

 الاطعمة المصنعة

تعتبر الاطعمة المصنعة من انواع المغذيات التي يمكن ان تجذب العديد منكم الى تناولها. فهذه الاطعمة، وفي حال الافراط في تناولها، يمكن ان تؤدي الى مشاكل صحية خطيرة خصوصاً انها تحتوي على مكوّنات مضرّة وبكمياتٍ كبيرة. ولكن، ما هي الاطعمة المصنعة بالتحديد؟ وما تأثيراتها الصحية؟ تابعوا القراءة.

 

الاطعمة المصنعة

تشمل "الأطعمة المصنعة" الأطعمة التي تم طهيها أو تعليبها أو تجميدها أو تعبئتها أو تغيير تركيبتها الغذائية بطرق مختلفة.

يقع الطعام المعالج في نطاق من الحد الأدنى إلى المعالجة الشديدة:

- الأطعمة المصنعة بشكل بسيط مثل السبانخ المعبأة والخضروات المقطعة والمكسرات المحمصة.

- تشمل الأطعمة المعالجة للحفاظ على الجودة الغذائية والنضارة مثل الطماطم المعلبة والفواكه والخضروات المجمدة والتونة المعلبة.

- تشمل الأطعمة التي تحتوي على مكونات مضافة للنكهة والقوام (المحليات، والتوابل، والزيوت، والألوان والمواد الحافظة) مثل صلصة المعكرونة، وتتبيلة السلطة ، والزبادي، وخلطات الكيك الجاهز.

- تتمّ معالجة الأطعمة الجاهزة للأكل - مثل البسكويت والجرانولا واللحوم الباردة - بشكل مكثف.

- وغالباً ما تكون أكثر الأطعمة المصنعة هي وجبات معدة مسبقاً بما في ذلك البيتزا المجمّدة ووجبات الاكل التي يتمّ تسخينها في الميكروويف.

 

ما الذي يجعل بعض الأطعمة المصنعة غير صحية؟

تضاف أحياناً مكونات مثل الملح والسكر والدهون إلى الأطعمة المصنعة لجعل مذاقها أكثر جاذبية ولإطالة مدة صلاحيتها. يمكن أن يؤدي شراء الأطعمة المصنعة إلى تناول الأشخاص أكثر من الكميات الموصى بها من السكر والملح والدهون لأنهم قد لا يكونون على دراية بالكميات المضافة إلى الطعام الذي يشترونه ويأكلونه.

يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة أيضاً على سعرات حرارية أعلى بسبب الكميات العالية من السكر أو الدهون المضافة فيها.

 

كيف يمكن تناول الأطعمة المصنعة كجزء من نظام غذائي صحي؟

ليس لديكم سيطرة على كمية الملح والسكر والدهون في الأطعمة المصنعة ولكن لديكم سيطرة على ما تختارون شرائه. يمكن أن يساعدكم قراءة ملصقات التغذية في الاختيار بين المنتجات المصنعة والتحقق من محتوى الدهون والملح والسكر. تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على معلومات غذائية على وجه العبوة أو خلفها أو جانبها. هناك إرشادات لإخباركم ما إذا كان الطعام يحتوي على نسبة عالية أو منخفضة من الدهون أو الدهون المشبعة أو الملح أو السكر. ولكن، في حال اردتم فعلاً تناول الاطعمة المصنعة، فلا تفرطوا في تنالوها، وركزوا اكثر على الاطعمة والخضروات والفواكه الطازجة.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟