ما هي كمية الملح التي تحتوي عليها الاطعمة المصنعة؟

ما هي كمية الملح التي تحتوي عليها الاطعمة المصنّعة؟

 الملح في الاطعمة المصنعة

إذا طُلب منكم تقليل تناول الملح أو الصوديوم، فمن الضروري ان تقللوا من تناول الأطمة المصنعة، حتى تلك التي قد لا تبدو مالحة. ذلك لأن تناول الكثير من الصوديوم على شكل مواد حافظة وكمُحسِّن للنكهة، يمكن ان يعرّضكم للكثير من الاضرار الصحية.

 

الملح في الاطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة والمنتجات المماثلة على الملح او الصوديوم لهدفين رئيسيين: الحفاظ على قوام الأطعمة وتحسين مذاقها. وبالتالي، إذا تمّت معالجة الطعام بشكل أكبر، فمن المحتمل أن يكون محتوى الصوديوم أعلى. يُدرج الملح، وهو شكل شائع من الصوديوم، أيضًا في الأطعمة المصنعة التي يمكن إضافتها إلى الماء (الحساء ، مكعبات المرقة). تشمل الأنواع الأخرى من الصوديوم صودا الخبز وبيكربونات الصوديوم وغلوتامات أحادية الصوديوم وبنزوات الصوديوم وسكارين الصوديوم ونترات الصوديوم.

على سبيل المثال:

- قد تحتوي حصة 85 غرام من الروبيان المجمد على 800 ملغ من الصوديوم ، 35% من الكمية اليومية الموصى بها.

- في المتوسط ، يحتوي الحساء المعلب على 700 ملغ من الصوديوم، أو 30% من الكمية الموصى بها يومياً ، لكل كوب أو 245 غرام.

- تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم لأن الملح يستخدم في معالجة اللحوم وإضفاء نكهة عليها. تبلغ حصة من اللحوم 85 غراماً على 1117 ملغ من الصوديوم، أو 48% من الكمية الموصى بها يومياً.

- تبلغ حصة 240 مل من مرق اللحم 782 ملغ من الصوديوم، أو 34% من الكمية الموصى بها يومياً. مرق الدجاج والخضروات غنية بالصوديوم بالمثل.

 

ما هي كمية الصوديوم الموصى بها؟

على الرغم من أن الأطعمة المصنعة والمنتجات الغذائية الأخرى الغنية بالصوديوم لذيذة جداً، الّا انه لا ينصح باستهلاكها المستمرّ. تقترح جمعية القلب الأمريكية أنه من الأفضل الحدّ من استهلاكهم للصوديوم إلى 1500 ملغ يومياً. وذلك لأن ارتفاع نسبة الصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وزيادة الوزن.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من النصائح الغذائية عبر هذه الروابط: 

بين البيض الابيض والبني... ايهما يجب أن تختاروا؟

أطعمة غنية بالسكر الخفي يجب التنبّه منها!

هل تعلمون أنّ هناك انواعاً من الخضار ترفع مستوى السكر في الدمّ؟

‪ما رأيك ؟