كلّ ما يجب ان تعرفيه حول هبوط الرحم في الحمل!

كلّ ما يجب ان تعرفيه حول هبوط الرحم في الحمل!

حامل وعندي هبوط في الرحم

يمكن أن يؤثر الحمل على المرأة بعدة طرق غير متوقعة، فيمكن أن تؤدي تقلبات الهرمونات والتغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تمر بها المرأة الحامل إلى ظهور بعض المشاكل. يمكن أن يكون أحد هذه الحالات هو تطوّر هبوط الرحم أو عنق الرحم أثناء الحمل.

 

حامل وعندي هبوط في الرحم

الرحم هو عبارة عن عضو يتم تثبيته في مكانه بواسطة عضلات وأربطة الحوض. إذا تمددت هذه العضلات أو الأربطة أو أصبحت ضعيفة، فلن تعود قادرة على دعم الرحم ، مما يسبب هبوطه. يحدث هبوط الرحم عندما يتدلى الرحم أو ينزلق من وضعه الطبيعي إلى المهبل (قناة الولادة). قد يكون هبوط الرحم جزئي أو كامل. يحدث هبوط الرحم غير الكامل عندما يتدلى الرحم جزئياً فقط في المهبل، في حين يحدث الهبوط الكامل عندما يتدلى الرحم لأسفل لدرجة أن بعض الأنسجة تبرز خارج المهبل.

 

مراحل مختلفة لهبوط الرحم في الحمل

قد يؤدي استرخاء العضلات أو ضعفها إلى هبوط الرحم جزئياً أو كلياً خارج المهبل في مراحل مختلفة. تشير المراحل المختلفة إلى مدى هبوط الرحم:

- المرحلة الأولى: خلال هذه المرحلة، ينزلق عنق الرحم في الجزء العلوي من المهبل.

- المرحلة الثانية: في هذه المرحلة ، ينخفض عنق الرحم إلى المستوى القريب من فتحة المهبل.

- المرحلة الثالثة: في هذه الحالة ينزلق عنق الرحم خارج المهبل.

- المرحلة الرابعة: في هذه الحالة يكون الرحم خارج المهبل بالكامل.

 

علاج هبوط الرحم عند النساء الحوامل

يعتمد مسار العلاج عادة على شدة الحالة المحددة. قد يقترح طبيبك إدخال فرزجة مهبلية (حلقة مطاطية) في المهبل والتي ستوفر الدعم للأنسجة المترهلة وأقصى قدر من الراحة. قد يلزم إزالة هذه الحلقة من وقت لآخر للتنظيف. في الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة مهبلية (تنظير البطن). قد يفكر بعض الأطباء في الولادة القيصرية الاختيارية تليها استئصال الرحم في الفترة المحيطة بالولادة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟