لا تشربوا الشاي الى جانب هذه الاطعمة!

لا تشربوا الشاي الى جانب هذه الاطعمة!

فاطمة مراد

اذا كنت من سكان منطقة البحر المتوسط فسيكون كوب الشاي الساخن حتماً جزء من روتينك اليومي. فتنتشر عادة شرب الشاي في الكثير من الثقافات مع اختلاف طرق اعداده وتقديمه بين دولة وأخرى. وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي يعود بها الشاي على صحتنا، الا أنه يجب تجنب شربه الى جانب بعض الأطعمة لتجنب المشاكل الصحية. اليكم لائحة بالأطعمة التي لا يجب تناولها مع كوب الشاي:

1

الأطعمة الغنية بالحديد

يحتوي الشاي على مجموعة من المركبات تدعى التانينات وعلى الأوكسالات التي تمنع امتصاص الحديد عبر جدار الأمعاء، لذلك يؤكد أختصاصيو التغذية على ضرورة تجنب شرب الشاي الى جانب الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات والخضراوات والحبوب.

ويعدّ نقص الحديد في جسم الانسان هو من أحد أهم أسباب الإصابة بفقر الدم و تفاقم حالات مرضى الأنيميا.

2

الليمون

يعد مشروب الشاي مع شرائح الليمون من أكثر المشروبات شهرة في العالم. ولكن في الحقيقة أن هذا المشروب يمكن أن يضرّ بالصحة. فهو قد يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة نتيجة  ارتجاع الحمض المعوي والحموضة التي يسببها في المعدة.

وتؤكد بعض الدراسات أن تناول مزيج أوراق الشاي مع شرائح الليمون قد يولّد غازات وانتفاخ للمعدة.

3

الكركم

ان شرب الشاي الى جانب الأطعمة التي تحتوي على الكركم مثل الكعك والحلويات الصفراء يسبب مشاكل في المعدة كالحموضة والاسهال، ويصحب معه أعراض مزعجة كالغثيان و الدوار.

4

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعدّ الكالسيوم عنصر غذائي ضروري لسلامة وقوة العظام والأسنان ويتداخل بشكل كبير في نظامنا الغذائي خاصة في الحليب ومشتقاته كاللبن والجبن. وقد أكدت الدراسات أن الشاي يعيق عملية امتصاص الكالسيوم ويزيد من كميات الكالسيوم التي تفقَد من خلال البول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5

الأطعمة الباردة

بشكل عام ان تناول المشروبات الساخنة مع الأطعمة الباردة يعطل عملية الهضم ولهذا يفضل عدم شرب الشاي الساخن مع أطعمة ذات درجة حرارة منخفضة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

8 مشروبات ساخنة تهدئ الأعصاب

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟