لطهي الخضار بالبخار فوائد لا تحصى...اليكم أهمها!

لطهي الخضار بالبخار فوائد لا تحصى... اليكم أهمها!

سواء كنتم تحبون الخضار أم لا، هناك شيء واحد يجب ان تعرفوه على وجه اليقين: الخضروات مفيدة حقاً لكم. ويمكنكم جعلها مغذية أكثر إذا قمتم بإعدادها بطرق تزيد من فوائدها. من هنا، سوف يطلعكم موقع صحتي على أهم الفوائد التي يوفرها طهي الخضار بالبخار، فتابعوا القراءة.

فوائد طهي الخضار بالبخار

1

الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن

الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات الصحية يتمّ خسارتها بسبب اساليب الطهي التقليدية. من هنا، ان طهي الخضار بالبخار يعزز الفيتامينات مثل فيتامين B، الثيامين، النياسين، فيتامين C، إلخ. بالإضافة إلى ذلك، يتم الاحتفاظ بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك من خلال عملية طهي الخضار بالبخار.

2

المساعدة على خسارة الوزن

في الواقع ان طهي الخضار بالبخار لا يتطلب إضافة ايّ نوع من الزيوت او الدهون المشبعة، وبالتالي يمكنكم الحصول على وجبة صحية بشكل عام. ان هذه الطريقة الصحية بالطهي تساعد كثيراً من يحاول اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن والتخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة. ووفقاً لجمعية الحمية الأمريكية، فإن نصف كوب من الخضار المطبوخة، مثل الجزر أو الكوسا، يحتوي على 25 سعرة حرارية، و5 غرامات من الكربوهيدرات ولا دهون. إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة أو السمن يؤدي الى الحصول على 45 سعرة حرارية و5 غرامات من الدهون.

3

الاحتفاظ بمكونات مقاومة للسرطان

 تحتوي العديد من الخضروات، بما في ذلك البروكلي والقرنبيط والملفوف، على مكونات مضادة للسرطان تسمى الجلوكوزينات والتي يتم تدميرها عند الإفراط في طهيها. عن طريق تبخيرها على درجة حرارة منخفضة بكمية قليلة من الماء، يتم الاحتفاظ بمركباتها المهمة.

4

تسهيل الهضم

يعمل طهي الخضار بالبخار على تليين ألياف الخضار والفواكه، مما يسهل هضمها، حتى يتمكن جسمكم من امتصاص كل هذه العناصر الغذائية بسهولة أكبر. كما ان الالياف الغذائية التي توفرها الخضروات التي تمّ طهيها بالبخار تنشّط حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟