لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء...من المفيد تناول هذه الأطعمة!

لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء... من المفيد تناول هذه الأطعمة!

 علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

عندما تعانون من نقص كريات الدم البيضاء، فأنتم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والفيروسات والأمراض الأخرى. يمكن أن يكون نقص الكريات البيض، أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، نتيجة لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية - على سبيل المثال، فقر الدم اللاتنسجي أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين أو الأنفلونزا أو السل أو الذئبة.

سيقرّر طبيبكم ما إذا كنتم بحاجة إلى علاج دوائي معيّن، المنشطات، الفيتامينات، وما إلى ذلك اعتماداً على السبب الأساسي لحالتكم. ولكن يمكنكم أيضاً المساعدة في تقوية جهاز مناعتكم من خلال اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية.

 

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

عند علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء، تأكدوا من أنكم تستهلكون ما يكفي من السعرات الحرارية والسوائل والعناصر الغذائية.  إذا كنتم تعانون من نقص و / أو فقدان الوزن بسبب سوء التغذية أو فقدان الشهية أو الغثيان أو القيء، فمن الأفضل أن يتم مراقبتكم من قبل الطبيب وأن تقوموا بزيارة اختصاصي التغذية.

تشمل الأطعمة المفيدة بشكل عام لعلاج نقص كريات الدم البيضاء وتعزيز المناعة وتقليل الالتهاب ما يلي:

- جميع الفواكه والخضروات: المطبوخة أو المجمدة وعصائر الفواكه، والفواكه ذات القشرة السميكة المغسولة والمقشرة جيداً مثل الموز والبرتقال والجريب فروت.

- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: جميع أنواع الخضار الورقية الخضراء، والخضروات الصليبية، والتوت (العنب البري، الكرز، الفراولة...)  الكيوي، الحمضيات، والأغذية النباتية ذات اللون البرتقالي والأصفر ( مثل البطاطا الحلوة والتوت واليقطين).

- بروتين عالي الجودة: مثل اللحوم العضوية / التي تتغذى على الأعشاب والأسماك البرية والبيض ومنتجات الألبان النيئة / المخمرة والمكسرات والبذور.

- الدهون الصحية: مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون والسمن والزبدة العشبية والأفوكادو.

- بعض الأطعمة الأخرى التي تدعم جهاز المناعة: لأنها تساعد على محاربة التهاب العقد اللمفية، بما في ذلك عسل مانوكا والثوم والأعشاب والتوابل وخل التفاح.

- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: اي البكتيريا الجيدة التي تدعم صحة الأمعاء ومناعتها. يوصي الاطباء بأطعمة ومكملات البروبيوتيك للأشخاص الذين يعانون من الحساسيات الغذائية وأمراض المناعة الذاتية وضعف جهاز المناعة.

- الأطعمة الغنية بالحديد وبالزنك والسيلينيوم: مثل اللحوم والدواجن التي تتغذى على الأعشاب والبيض والخميرة الغذائية والمكسرات البرازيلية واللحوم العضوية مثل الكبد والسلمون والسردين والعدس والفول والشوكولاتة الداكنة والسبانخ وبذور عباد الشمس.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟