للحلبة فوائد عديدة...والمساعدة على انقاص الوزن ابرزها!

للحلبة فوائد عديدة... والمساعدة على انقاص الوزن ابرزها!

الحلبة هي عبارة عن نوع من الاعشاب من نفس عائلة فول الصويا والتي تُعرف بفوائدها العديدة والتي لا تحصى. يستخدم البعض بذوره الحلبة وأوراقها وجذورها الطازجة والمجففة كتوابل وعامل منكّه ومكمل غذائي. من هنا، وللاطلاع اكثر على فوائد الحلبة، لا بدّ من قراءة السطور القادمة.

 

فوائد الحلبة

1

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحلبة تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة لمرض السكر. فالحلبة تساعد على تقليل امتصاص الجلوكوز المعوي، تأخير إفراغ المعدة، تحسين حساسية الأنسولين وعمله وتقليل تركيزات البروتين الرابط للدهون.

في دراسة أجريت عام 2017، كانت الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون مع مكمّلات بذور الحلبة الكاملة بنسبة 2% لمدة 16 أسبوعاً تتمتع بتحمل أفضل للجلوكوز من أولئك الذين لم يتلقوا المكملات.

2

 التستوستيرون والرغبة الجنسية

 

ان المركبات التي تسمى السابونين فوروستانوليك يمكن أن تساعد في تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. قامت دراسة بقياس مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور المشاركين لمدة ثمانية أسابيع، حيث قارنت أولئك الذين تناولوا الحلبة مع أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. كان لدى مجموعة الحلبة ارتفاع أكبر في هرمون التستوستيرون مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

3

 فقدان الوزن

 

قد تكبح الحلبة الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، مما قد يساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام ويؤدي إلى فقدان الوزن. في احدى الدراسات، شربت تسع نساء كوريات يعانين من زيادة الوزن شمراً أو حلبة أو شاياً وهمياً قبل الغداء. أفادت اللواتي شربن شاي الحلبة انهن شعرن بجوع أقل وشبع أكثر.

4

تقليل تشنجات الحيض

تستخدم بذور الحلبة والشاي تقليدياً لتقلصات الدورة الشهرية. اختبرت إحدى الدراسات حبوب بذور الحلبة مقارنة مع الدواء الوهمي فيما يرتبط بتقليل تشنجات الدورة الشهرية وآلامها. وقد وجد العلماء ان النساء اللواتي تناولن الحلبة شعرن بألمٍ اقلّ من اللواتي تناولن الدواء الوهمي.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟