لماذا تظهر البقع البنيّة على الأسنان؟

لماذا تظهر البقع البنيّة على الأسنان؟

ماريا رعد
البقع البنية على الأسنان

يُعتبر ظهور البقع البنية على الأسنان أمراً شائعاً جداً ويُشكل عادةً احراجاً للأشخاص ويسبّب فقدان الثقة بالنفس. فما هي الأسباب وراء هذا النوع من البقع؟ وهل من علاج للتخلص منها؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي الأسباب وراء البقع البنية على الأسنان؟

عوامل وأسباب عدة تكمن وراء ظهور هذا النوع من البقع على الأسنان، وأبرزها:

- تسوس الأسنان: عند إصابة الأسنان بالتسوس الحاد يتم تآكلها وظهور الطبقة التي تقع تحت المينا، والمساحة المكشوفة من السن تتحول الى اللون البني بسبب تراكم بقايا الأطعمة عليها.

- المأكولات: قد تحتوي بعض المأكولات على مادة الكروموجين الكيمائية، التي تساهم بصبغ الأسنان وظهور البقع البنية عليها، كما أن بعض المشروبات تحتوي على مادة التانينات التي تؤدي الى تصبَغ الأسنان كالقهوة والشاي.

- التدخين: تتألف منتجات التبغ من مواد تلتصق على السن وتسبب البقع البنية وفي بعض الأحيان يتغير لون الأسنان بشكل كامل، والاستمرار في التدخين لفترة طويلة، يجعل التخلص من هذه البقع واللون الأصفر أمر صعب جداً.

- تراكم التكلسات الجيرية: الجير هو عبارة عن طبقة مثل الكلس قاسية ويصعب التخلص منها، فعند اهمال تنظيف الاسنان بشكل دوري تتراكم هذه التكلسات وتسبب بقعاً على الأسنان.


كيف يتم التخلص من هذه البقع؟

ممكن أن يتم التخلص من هذه البقع على يد الطبيب عبر إزالة التراكمات الجيرية. كما يمكن التخفيف من حدّتها في المنزل عبر معاجين الأسنان المختصة للتبييض أو استخدام الغسول الذي يساعد على تبيض وتطهير الأسنان.

وتبقى الوقاية أفضل حل لمنع ظهور البقع البنية على الأسنان وتتمثل من خلال تجنب الافراط في شرب القهوة والشاي والمأكولات التي من شأنها تغيير لون الأسنان، في الوقت عينه يجب الالتزام بتنظيف الأسنان بشكل لا يقل عن ثلاث مرات يومياً.


اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن صحة الأسنان اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟