لماذا نجوع كثيراً في الليل؟

لماذا نجوع كثيراً في الليل؟

الجوع الليلي مشكلة يعاني منها الكثير من الاشخاص، وذلك يؤدي الى زيادة الوزن خصوصاً انّ السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها لا يتم حرقها من خلال النشاط والتحرك. وقد اشارت الدراسات العلمية الى أن سبب الجوع في الليل يعود الى ضعف تحكم الدماغ بالشعور بالجوع في هذا الوقت. وفي غالبية الأحيان يكون نتيجة لضعف نفسي أو توترات عصبية أو عدم انتظام غذائنا اليومي بالشكل الصحيح ما قد يؤدي الى شعورنا بالجوع في هذه الفترة المتأخرة من الوقت. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم أسباب حصول الجوع الليلي.

 

- نقص الغذاء في النهار: إذا كان الشخص لا يأكل حاجته الكافية في النهار أو يتناول الأكل في أوقات خاطئة قد لا يكون يأخذ حاجته من السعرات الحرارية الكافية التي يجب أن يحصل عليها يومياً فيضطر الى الإستيقاظ ليلاً لتناول الطعام ما قد يسبب له بعد فترة التعب والإرهاق لأنه لا ينام عدد ساعات كافية زد على ذلك زيادة الوزن التي ستحصل والتي لا مفر منها بسبب تناول الطعام في وقت متأخر.

 

- تغيرات في معدل السكر في الدم: قد تؤثر تغيرات بسيطة في نسبة السكر الموجودة في الدم الى إجبار الشخص على الإستيقاظ جائعاً في الليل خصوصاً إذا كان هذا الأخير لا يتناول وجبات صحية ومغذية مناسبة لحالته. فتناول مثلاً المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات ليلاً قد تسبب برفع نسبة السكر ثن انخفاضها بسرعة من جديد ما قد يدفع الشخص الى الشعور بالجوع والحاجة الى الاستيقاظ لتناول الطعام ليلاً.

 

- التغيرات الهرمونية: للهرمونات دور كبير في السيطرة على الجوع في الجسم، لأن الهرمون الذي يدعى هرمون "الغريلين" هو الذي يجعل الشخص يطلب الطعام والهرمون الآخر الذي يدعى "يبتين" هو الذي يساعد الشخص على الحد من الأكل، فإن كانت مستويات هذين الهرمونين غير متوازية فبدلاً من الإحساس بالشبع سيشعر الشخص بالجوع.

 

اقرأوا المزيد عن موضوع الجوع من خلال هذه الروابط:

 

كافحوا الجوع بطرق صحية!

كيف نتخلص من الجوع في دوام عملنا؟

لمقاومة الجوع اتبعوا هذه الاساليب البسيطة

‪ما رأيك ؟